اقتصاد

الاتحاد المصري: 19% زيادة في التمويل متناهي الصغر مسجلا 93 مليار جنيه بنهاية يونيو

قالت منى ذو الفقار، الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن أرصدة التمويل متناهي الصغر زادت بنحو 19% على أساس سنوي في العام المالي الماضي لتتجاوز 93 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، بعدد من 4.5 مليون عميل.

وأضافت في بيان للجمعية اليوم أن قاعدة عملاء شركات التمويل الأصغر زادت بنسبة 6% لتصل إلى 1.9 مليون عميل، لتصل إلى 36.3 مليار جنيه مصري بنهاية يونيو من العام الماضي، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي قدره 38%.

وارتفعت أرصدة تمويل الجمعيات والمؤسسات الخاصة -الحاصلة على ترخيص بمزاولة نشاطها من هيئة السلوك المالي- بنسبة 25% خلال الفترة المماثلة وبلغت 19.9 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني من عام 2024، بنسبة 1.8 يخدم مليون عميل.

ونوهت بدور البنوك في دعم عملاء التمويل الأصغر من خلال آليات مختلفة أهمها تقديم التسهيلات غير المباشرة لجهات التمويل الأصغر، بالإضافة إلى تقديم التمويل المباشر للعملاء والذي بلغ في النهاية 37 مليار جنيه مصري وتم تسليم ما يقرب من 773 ألف عميل في يونيو 2024. .

وأضاف ذو الفقار أن قاعدة عملاء شركات تمويل الأعمال الصغيرة والمتوسطة ارتفعت إلى 8 آلاف عميل، حيث وصلت الأرصدة التمويلية إلى 8.9 مليار بنهاية يونيو من العام الماضي.

وتتوقع أن تستمر الصناعة في النمو وجذب المزيد من العملاء إلى القطاع المالي الرسمي، خاصة وأن السوق المحلية هي أحد الأسواق الرئيسية التي تجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى