اقتصاد

وزارة الصناعة توقع وثيقة تعاون مع منظمة العمل الدولية

وقعت وزارة الصناعة ومنظمة العمل الدولية وثيقة “مشروع تعزيز البيئة الإنتاجية للعمل اللائق: زيادة الإنتاجية وتحسين ظروف العمل في القطاعات الصناعية الرئيسية في مصر”.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للنهوض بالقطاع الصناعي وتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي، وفي إطار خطة وزارة الصناعة لتقديم الدعم اللازم، وبحسب وزارة التجارة والصناعة لدعم القطاعات الصناعية المختلفة بما فيها قطاعي الجلود والرخام من خلال زيادة الإنتاجية وتحسين بيئة العمل بما يسهم في تنمية القطاعين.

وقال كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إن المشروع يهدف إلى زيادة الإنتاجية وتحسين ظروف العمل في القطاعات الرئيسية للصناعة، ممثلة بقطاع الرخام، من خلال التركيز على وضع الشق. في منطقة الثعبان وقطاع الجلود في مدينة الجلود بالروبيكي.

وأشار الوزير إلى أن المشروع سيستمر لمدة ثلاث سنوات. ومن خلال ذلك سيتم تقديم برامج التدريب والمشورة والمساعدة الفنية على المستوى القطاعي وعلى مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مما سيساهم في تعزيز قدرات المؤسسات المحلية ذات الصلة في هذه القطاعات وخاصة مراكز التكنولوجيا. تابعة لوزارة الصناعة.

وأضاف الوزير أن المشروع حظي بدعم الحكومة الإيطالية بمبلغ 2.5 مليون يورو.

وأوضحت الوزيرة أن هذا المشروع يتماشى مع التوجهات العامة للدولة المصرية كما يتوافق مع رؤية مصر 2023 والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية 2021-2024 والإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 والتوجه تهتم الدولة بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال.

وأضافت الوزيرة أن قطاعي الصناعة والنقل في مصر يتمتعان بفرص عمل جيدة، لافتة إلى أنه من أجل الاقتصاد المصري يجب أن يعزز سوق العمل ثقافة العمل الجاد والعمل من أجل الإنتاج.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يعتبر مكملاً لمشروع آخر تنفذه الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي في مصر بعنوان “الدعم الفني للمناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام”.

وقال الوزير إن المشروع يهدف إلى دعم هذه القطاعات الاقتصادية الثلاثة من خلال المساهمة في تطوير ثلاث مناطق صناعية تمثل كل منها تجمعا صناعيا كبيرا لكل قطاع.

وأضاف الوزير أن هذا المشروع سيهدف إلى رفع أداء المراكز التكنولوجية التابعة لوزارة الصناعة. ويهدف مشروع منظمة العمل الدولية إلى تحفيز وتحسين قدرات الأطراف المتضررة على مستوى القطاع لزيادة الإنتاجية وتحسين ظروف العمل في جميع أنحاء القطاع، وفي نفس الوقت العمل على المستوى الجزئي مع الشركات المستهدفة داخل المناطق الصناعية الثلاث لمساعدتهم على القيام بذلك للمساعدة في زيادة إنتاجيتهم وتحسين ظروف عملهم ومعالجة أوجه القصور في العمل اللائق.

وعلى هامش توقيع المشروع التقى الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مع السفير ميشيل كوروني سفير إيطاليا بالقاهرة لبحث تحسين فرص التعاون بين مصر ومصر. إيطاليا في مجال النقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى