اقتصاد

وزير النقل: محطة مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية استقبلت 500 سفينة منذ فبراير 2023

ترأس نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق كامل الوزير اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة مجموعة المحطات المصرية متعددة الأغراض للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024.

حضر الاجتماع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع ورؤساء المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة.

وبدأت أعمال الاجتماع، بحسب بيان الوزارة اليوم الأربعاء، باستعراض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة اللواء الركن بحري عبد القادر درويش، تقرير مجلس الإدارة الذي تضمن آخر التطورات في الأداء المالي للشركة، ونظام تكنولوجيا المعلومات الذي تعمل عليه الشركة. تستخدم المحطة إجراءات وآليات مُدارة لإدارة المعدات ونظام التوظيف والتوظيف.

وأشارت الوزارة إلى أنه تمت الموافقة على تقرير مجلس الإدارة، كما تمت الموافقة على الحسابات السنوية للشركة والملاحظات المرافقة لها من قبل كل من ديوان المحاسبة المركزي ومراقب حسابات الشركة.

كما استعرض وزير النقل آخر تطورات الوضع التشغيلي لمحطة تحيا مصر ومعدلات الأداء، حيث تم استقبال أكثر من 500 سفينة بإجمالي تداول يصل إلى 650 ألف حاوية مكافئة على أرصفة المحطة منذ بداية العام. التشغيل التجريبي للمحطة في فبراير 2023 وحتى الآن.

وقال الوزير إن هذه المؤشرات ساهمت في أن يصبح ميناء الإسكندرية أحد محطات العبور في المستقبل، حيث وصلت حصة العبور إلى حوالي 40% من إجمالي حجم التداول، ويهدف إلى جعل المحطة مركز عبور تجاري مهم. في الشرق الأوسط.

وأوضح أن محطة تحيا مصر تحتل المركز الرابع من حيث الإنتاجية والثاني من حيث الأمان في نظام المحطات الذي ترصده CMA CGM على مستوى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط والذي يضم 50 محطة على مستوى العالم، ووصفها بأنها إنجاز ونجاح كبير للقناة التي تعمل بأحدث التقنيات العالمية.

وتم خلال اللقاء عرض جهود الشركة في الترويج للمحطة وأهميتها للجمهور المصري والدولي كأحد أهم إنجازات الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، وكذلك عدد زيارات الشحن الدولي. الشركات والهيئات والهيئات والمؤسسات المحلية والأجنبية وكذلك اللجان المشكلة من مجلس الوزراء ووزارة النقل والجهات ذات العلاقة للتأكد من كافة إجراءات السلامة وحماية العمال وغرف الشحن والسفراء ووزراء النقل من عدد من الدول الأخرى والتي بلغ عددها 70 زيارة.

واستعرض نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل نتائج التزام الشركة بكافة الضوابط والالتزامات الدولية للسلامة البحرية (ISPS CODE) ومدونة البضائع الخطرة. بالإضافة إلى ذلك، تم إصدار 11 وثيقة تأمين، ونظرًا لحجم الاستثمار الضخم في المشروع، فقد تم تمويل المحطة بالكامل من خلال ثلاث شركات مصرية.

وذكرت الوزارة أن الشركة قامت بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية بإدخال نظام جمركي جديد لمساعدة الشركات العالمية على جعل المحطة مركزًا مهمًا لتوزيع بضائعها، مما سيساعد في رفع جودة جديدة من البضائع لجلب السوق سوق النقل المصري كما تم استعراض الخطط المستقبلية للمحطة.

وقال رئيس مجموعة المحطات متعددة الأغراض في مصر إن الاستعدادات جارية حاليًا لشراء المعدات اللازمة للمرحلة الثانية من المشروع على أساس حجم التجارة. كما بدأت الشركة الخطوات التحضيرية للبدء في بناء محطة جديدة متعددة الأغراض في ميناء ججوب ضمن مشروع تطوير الميناء والمنطقة الصناعية في مدينة ججوب.

وأضاف أنه تم بالفعل توقيع مذكرة تفاهم في مارس 2024 بين شركة مجموعة المحطات المصرية متعددة الأغراض وتحالف مجموعة إنفنتشر التركية وشركات دوجوس لتشكيل تحالف لتطوير ميناء ججوب، لافتاً إلى الاجتماعات التي عقدت مع وتم الاتفاق مع التحالف على المفهوم الأولي والخطة العامة للمشروع لوضع خارطة الطريق والاتفاق على الخطوات التالية، حيث يندرج هذا التحالف ضمن تطوير مدينة جرجوب بما فيها الميناء التجاري. الميناء السياحي والمنطقة اللوجستية وكذلك المناطق الصناعية والتجارية والإدارية والاقتصادية والتكنولوجية والسياحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى