اقتصاد

وزير مالية الصين يعتزم عقد مؤتمر للمستثمرين لبحث إجراءات تحفيز الاقتصاد

وزارة المالية الصينية تريد عقد مؤتمر يوم السبت المقبل. مناقشة السياسة المالية في وقت يبحث فيه المستثمرون عن إجراءات إضافية لتحفيز ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأعلن المكتب الإعلامي لمجلس الدولة (الحكومة الصينية) عقد المؤتمر يوم الأربعاء المقبل. وخلال المؤتمر، سيقدم وزير المالية لان فوان خطوات لتعزيز السياسة المالية. بهدف دعم النمو الاقتصادي والإجابة على أسئلة الصحفيين.

وقالت وكالة أنباء بلومبرج يوم الأربعاء إن مؤشر الأسهم الرئيسي في الصين، CSI 300، قلص خسائره بعد الإعلان عن المؤتمر.

كما قلصت العقود الآجلة للسندات الحكومية الصينية لأجل 30 عاما مكاسبها بعد تراجعها 0.8% اليوم الأربعاء، وسط تكهنات بأن الصين ستعلن عن إجراءات تحفيز مالي جديدة خلال المؤتمر.

وفي أواخر الشهر الماضي، أعلن البنك المركزي الصيني عن خفض نسبة الاحتياطي المطلوبة للبنوك لدعم الاقتصاد المتباطئ في البلاد.

وقال بنك الشعب الصيني في بيان إن خفض متطلبات احتياطي البنوك بنسبة 0.5% سيسمح للبنوك بالاحتفاظ بنسبة أقل من الودائع الإلزامية، مما سيحرر المزيد من الأموال لأنشطة الإقراض وشراء السندات الحكومية.

وتتماشى هذه الخطوة، التي تهدف إلى تمويل البنية التحتية وغيرها من المشاريع، مع نية البنك المركزي الصيني مواصلة سياسته النقدية الداعمة.

أعلن محافظ البنك المركزي بان تشونغ شينغ عن سلسلة من الإجراءات الجديدة.

ويأتي خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك بعد يوم من اجتماع المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، والذي يجري عادة تقييما للوضع الاقتصادي في البلاد في وقت لاحق من العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى