فن وثقافة

غدا.. الثور الأسود والخطوبة بمسابقة العروض القصيرة بمهرجان آفاق

يشهد جمهور مهرجان آفاق في نسخته العاشرة، غداً الأربعاء، العرضين المسرحيين “الثور الأسود” و”الخطوبة” ضمن مسابقة الأداء القصير في دورة الفنان نور الشريف، والتي ستستمر تقام على مرحلتين: الأولى من 3 أكتوبر إلى 21 بمسرح آفاق والثانية هي المرحلة الأخيرة بمسرح الهناجر من 29 أكتوبر إلى 7 نوفمبر تحت رعاية د. أحمد حنو وزير الثقافة.

وقال المؤلف أحمد زيدان، المسؤول الإعلامي للمهرجان: غداً في السابعة مساءً، يتم عرض مسرحية فرقة الشيفات الشيفات “الثور الأسود”، تأليف جي بي بريستلي، وإخراج محمد جمال. وفي الساعة التاسعة مساءً، تُعرض مسرحية “الخطوبة” لفرقة مايكرو ستار، تأليف أنطون تشيكوف، ترجمة محمد طلحة، وإخراج مونيكا وحيد.

وقال محمد جمال مدير عرض “الثور الأسود”: تأسست مجموعة الطهاة المعجبين العام الماضي وكان أول عمل لها هو المونودراما “الخنزير” في مهرجان آفاق، وحصلت على جائزة التميز في التمثيل للممثل إسلام رؤوف. .

كما حصل على ست جوائز في مهرجان الرواد ومهرجان ملتقى الحلم بالإسكندرية. وأوضح جمال: تدور أحداث المسلسل حول د. غولتر الذي رأى أحداثًا معينة في مخيلته ثم ذهب ليؤكد ما رآه ويحاول تغيير القدر. وأثناء استراحته في “الثور الأسود”، رأى الأشخاص الذين رآهم في مخيلته وتوالت الأحداث حتى اعتقد أنه يستطيع تغيير مصيره، لكننا نكتشف أن القدر لم يتغير. وأود أن أشير إلى أن التجربة كانت ممتعة بسبب الرؤية الفريدة للكاتب بريستلي وكرست له كل قوتي العقلية ليخرج ما سترونه على المسرح.

مقطوعة “الثور الأسود” لفرقة فان شيفز، تأليف جي بي بريستلي، إعداد صافيناز محمد، إخراج محمد جمال، ديكور وأزياء حمدي المحمدي، موسيقى أحمد هاني، إضاءة أسامة حربي، المدير الإداري أحمد هاني. ، مساعدون مخرجون: حازم سليمان، رشا محمد، سارة بولا وبطولة: حمدي المحمدي “دكتور جولتر”، محمد جمال “أرموند”، مصطفى عراقي “فرانت”، رينا نشأت “جانيت”، شادي مصطفى “سام”. عزة حمدي “سالي”.

وقالت مونيكا وحيد، مديرة عرض «خطوبة»، إن فرقة مايكرو ستار تأسست عام 2023 بفريق صغير من الشباب الواعين الذين يحبون المسرح ويدرسونه ويعشقونه. وقدموا عملهم الأول «خطوبة» من خلال مهرجان آفاق، حيث يتجدد اللقاء عبر المراحل المتقدمة للمهرجان نفسه. ويشير إلى أنها شاركت منذ سنوات في العديد من العروض المسرحية بمسرح كبسة للفنون بجامعة حلوان كممثلة وكاتبة ومخرجة ومخرجة، وهي الآن طالبة في قسم الدراسات المسرحية هناك. وأوضحت مونيكا: يتناول المسلسل قضية اجتماعية في إطار كوميدي حيث يتقدم رجل في أواخر سن المراهقة لخطبة فتاة من جارته لا يتقدم لها أحد. يجد كلاهما فرصة ذهبية في بعضهما البعض، لكن خطوبتهما تصطدم بمشاكل مالية بين العائلتين. لكن في النهاية تختفي هذه المشاكل ويتم الخطبة. اخترت هذا العرض لبدء الفرقة لأنني اعتقدت أنه تمثيل جميل لواحدة من أهم قضايا الشباب وهي الزواج.

مسرحية “الخطوبة” لفرقة مايكرو ستار، تأليف أنطون تشيكوف، ترجمة محمد طلحة، موسيقى مها عمران، مراجع صوت حسن عيسى، ديكور وإضاءة مصطفى علاء، مساعد مخرج هبة مصطفى، مساعد مخرج أمل محمد، أزياء إعداد وسينوغرافيا وإخراج مونيكا وحيد.

يُذكر أن مهرجان آفاق المسرحي يقام في دورته العاشرة برعاية وزارة الثقافة وبدعم من قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بقيادة المخرج خالد جلال أمين عام المهرجان وهشام السنباطي المؤسسة المدير التنفيذي سالي سليمان والمدير الفني ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي ومدير الإعلام والنشر والتوثيق أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى