العرب

ما هي شروط حماس لاستكمال الصفقة مع إسرائيل؟

وبحسب روسيا اليوم، قال أيمن شناعة، ممثل العلاقات الوطنية لحركة حماس في لبنان، إن قيادة حماس لا ترى أي جدوى من التفاوض على تبادل الأسرى قبل وقف كامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

وقال شناع: إن أي اتفاق يجب أن يبدأ بوقف كامل وفوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة. وحتى ذلك الحين، لا جدوى من الحديث عن اتفاق تبادل أسرى، لكن «لا تزال هناك جبهات كثيرة قادرة على تلقين العدو عقيدة».

وأشار إلى أن الحركة كانت مستعدة لوقف إطلاق النار، لكن المفاوضات لم تكن ناجحة بسبب موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث أشار نتنياهو أكثر من مرة إلى أن المفاوضات تتعرض للهجوم.

وكان كبير مفاوضي حماس ونائب رئيس مكتبها السياسي خليل الحية أكد الأحد الماضي أنه بعد عام من الحرب على غزة، ورغم مرونة الحركة، لا تزال إسرائيل تعرقل جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

قالت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة، إن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على الحكومة الإسرائيلية والقادة العرب للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة منخرطة في جهود دبلوماسية مع وسطاء قطريين ومصريين تهدف إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بين إسرائيل وحماس بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المعتقلين بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى