العالم

الكونغو تتخذ إجراءات صارمة ضد الشركات التي تشتري المعادن من مناطق الصراع

تريد حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية اتخاذ إجراءات صارمة ضد الشركات التي تشتري المعادن المستخرجة بشكل غير قانوني من مناطق الصراع في شرق البلاد، حيث يتم تهريبها لتمويل أحد أسوأ الصراعات في العالم.

أفادت وكالة بلومبرج للأنباء أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تحقق بالفعل مع شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة أبل بشأن مزاعم بأن مشترياتها من المعادن مثل القصدير والتنتالوم والذهب مرتبطة بالعنف في الكونغو وأن هذه المشتريات تم توجيهها عبر رواندا المجاورة. تم تهريبها، بينما قالت وزيرة الخارجية الكونغولية تيريز كيكوامبا فاجنر إن الحكومة تحقق حاليًا في شركات أخرى.

وقال كايكوامبا في مقابلة في نيويورك: “إننا نعود خطوة إلى الوراء وننظر إلى الصورة الأكبر لما يعنيه هذا فيما يتعلق بسلاسل التوريد وما يعنيه ذلك بالنسبة للشركات التي من المحتمل أن تساهم في زعزعة استقرار المنطقة بأكملها”. الشهر الماضي. وأضاف: “هناك قضية قيد النظر في المحكمة، سأدرسها، لكنني لن أكشف عن أي معلومات أخرى”.

واللافت أن شرق الكونغو غني بالمعادن، التي تستخدم عائداتها في تأجيج الصراع المستمر منذ نحو ثلاثة عقود، منذ انتهاء الحرب الأهلية التي أدت إلى مجازر مروعة في رواندا المجاورة. وتعتبر منطقة شرق الكونغو أغنى منطقة في العالم بالتنتالوم الذي يستخدم في صناعة الأجهزة الإلكترونية المحمولة.

وقالت وزيرة الخارجية إن تهريب المعادن من شرق البلاد يكلفها مليارات الدولارات. وفي وقت سابق من هذا العام، سيطرت جماعة متمردة تدعى M23 على أكبر منجم للتنتالوم في الكونغو، منجم روبايا.

ويقول خبراء من الكونغو والولايات المتحدة والأمم المتحدة إن رواندا أرسلت آلاف الجنود من قواتها المسلحة إلى الكونغو لدعم جماعة إم23، وهي واحدة من 100 ميليشيا مسلحة تنشط في شرق الكونغو، فيما تنفي رواندا هذه الاتهامات.

وفي يوليو/تموز، قال فريق من الخبراء التابعين للأمم المتحدة إن المعادن المستخرجة من روبايا “غير صالحة للتجارة من الناحية القانونية” بموجب القواعد التي تحكم التجارة في المعادن المرتبطة بالصراعات العنيفة. وقالت شركة أبل في وقت سابق إنها فحصت سلاسل التوريد الخاصة بها ولم تجد أي صلة بالصراعات في الكونغو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى