العالم

كوريا الشمالية تعقد اجتماعا برلمانيا رئيسيا لتعديل الدستور وإلغاء البنود المتعلقة بالتوحيد

ومن المقرر أن تعقد كوريا الشمالية جلسة برلمانية كبرى غدا الاثنين، حيث من المتوقع أن تقوم البلاد بمراجعة دستورها من خلال إزالة البنود المتعلقة بالتوحيد وتوضيح الحدود الإقليمية للبلاد، بما في ذلك الحدود البحرية.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أنه من المتوقع أن تتناول الجلسة الحادية عشرة لمجلس الشعب الأعلى الرابع عشر لكوريا الشمالية هذه المراجعات، بعد تسعة أشهر من إعادة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تعريف العلاقات بين الكوريتين ووعدها بأنها تلك بين “دولتين معاديتين”. ولم تعد تنظر إلى كوريا الجنوبية كشريك للمصالحة والوحدة.

وفي جلسة سابقة لمجلس الشعب الأعلى في يناير/كانون الثاني، دعا كيم إلى إجراء تغييرات دستورية لتصنيف كوريا الجنوبية رسميًا على أنها “العدو الرئيسي الصادم” لكوريا الشمالية، وتدوين خطط “الاحتلال الكامل” للجنوب في حالة الحرب.

ويتضمن أمر كيم بمراجعة الدستور حذف كافة البنود المتعلقة بالوحدة السلمية وتحديد الحدود الإقليمية للبلاد، بما في ذلك الحدود البحرية.

وقالت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية إن من المرجح أن تلغي كوريا الشمالية الاتفاقيات السابقة بين الكوريتين، بما في ذلك الاتفاقية الأساسية لعام 1991، التي حددت العلاقات بين الكوريتين بأنها “علاقات خاصة” تشكلت في الأصل كجزء من البحث عن إعادة التوحيد، وليس العلاقات بين الدول. العلاقات بين الدول.

ومن المتوقع أيضًا أن تزيل المراجعة الدستورية الإشارات إلى الوحدة والانتماء العرقي المشترك، واستبدالها بالتركيز على الاستيلاء العنيف على الجنوب في حالة نشوب صراع.

قد لا يتم الإعلان عن تفاصيل محددة لهذه التغييرات على الفور لأن كوريا الشمالية أخرت نشر التغييرات الدستورية في الماضي.

وفيما يتعلق بمسألة الحدود البحرية، يمكن لكوريا الشمالية أن تعلن موقفها بشكل غامض دون تقديم تفاصيل محددة، مما يترك المجال أمام إجراءات تشريعية مستقبلية لتوضيح موقفها.

ومنذ اعتماد دستورها الاشتراكي في عام 1972، عدلته كوريا الشمالية عشر مرات، وكان آخر تغيير حدث في سبتمبر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى