فن وثقافة

بروتوكلات وخطط لبدء الدراسة.. ماذا حدث بالتعليم العالي منذ 29 سبتمبر وحتى 4 أكتوبر؟

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً عن أداء أنشطة الوزارة خلال أسبوع من 29 سبتمبر إلى 4 أكتوبر على النحو التالي:

(1) عقد المجلس الأعلى للجامعة اجتماعه الدوري برئاسة د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. شهد المجلس خلال الاجتماع التوقيع على بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجامعة العريش. التعاون في تطوير المناهج والخطط الدراسية، وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس، وتقييم وتطوير جودة البرامج، وتعزيز تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعتين لإجراء التدريس والبحث العلمي، والتعاون في تنظيم المؤتمرات وورش العمل التعاون في المجالات الأخرى التي تعمل على تحسين البحث العلمي ومجال التعليم والتدريب للطلاب في مختلف المجالات. كما وافق المجلس على بدء برامج درجة البكالوريوس بكلية العلوم جامعة مدينة السادات اعتبارا من العام الجامعي 2024/2025.

كما وافق المجلس على بدء دراسة البكالوريوس بكلية طب وجراحة الفم بجامعة سوهاج اعتبارًا من العام الجامعي 2024/2025.

(2) د. شهد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حفل توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية؛ بهدف تقديم 100 منحة كاملة لفروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية للمتفوقين من خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية من محافظات الصعيد، أشاد الوزير في كلمته خلال حفل التوقيع بجهود الجامعات المشاركة في المشروع. مبادرة الانتخابات الرئاسية، وأكد على إطلاق مذكرة التفاهم من الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ومبادرة “100 حلم للمستقبل.. التعليم في العاصمة الإدارية” التي أطلقتها هيئة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وحظيت العام الماضي بدعم من المؤسسات الأجنبية المشاركة بالجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة من خلال تقديم (100) منحة دراسية للمتفوقين من خريجي الثانوية العامة من محافظات الصعيد في البرامج والتخصصات الأكاديمية المختلفة بواقع 20 منحة دراسية من كل جامعة، بحيث ويتم قبول الطلاب وفقاً لمعايير القبول الخاصة بكل جامعة.

(3) د. شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحفل الختامي للنسخة الثالثة لمسابقة برنامج القيادات الهندسية التي نظمتها مؤسسة القادة الشباب. وأوضح الوزير أهمية الأنشطة الطلابية في تعزيز تفكير الطلاب ودعم قدراتهم الابتكارية وتسخير طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة وأفكارهم البناءة ليصبحوا قادة المستقبل. ونشكر مؤسسة القادة الشباب وكل مسؤول عن إدارة هذه المسابقة التي تساهم في تنمية مهارات الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل.

(4) د. يستلم. استقبل أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفداً من جامعة إكستر البريطانية يضم د. بحث بيتر كلاك، رئيس قسم الشراكات العالمية بالجامعة، والبروفيسور ريتشارد فوليت، نائب رئيس الجامعة، آفاق التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة إكستر، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعتين ويهدف الجانبان في هذا الصدد إلى توفير البرامج الدولية بين جامعة إكستر وجامعة عين شمس، وخاصة جامعة عين شمس الوطنية، وفرع الجامعة الجديد بالعبور، مع التركيز على البرامج الأكاديمية والتخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل.

(5) د. استقبل أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير هوكان إمسجورد سفير مملكة السويد بالقاهرة، بحضور د. كما تم مناقشة العديد من المشروعات ذات الاهتمام المشترك خاصة في مجال علاج الأورام، كما تمت مناقشة تطوير مهارات شباب الأطباء بالمستشفيات الجامعية، وذلك خلال لقاء الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية ووقاية المجتمع. عقد عدة اجتماعات مع بعض الشركات السويدية منها؛ كما التقت شركة “سكاني كير” السويدية المتخصصة في تطوير المشاريع ونقل الخبرات السويدية، مع “إلكتا” إحدى الشركات العالمية المصنعة لمعدات العلاج الإشعاعي، وعقدت اجتماعاً موسعاً مع ممثلي “أسترازينيكا” لمناقشة ينظمون الدورة القادمة للأنشطة التنافسية.

(6) د. يستلم. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. بحث جون سكوتن عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة أبردين بالمملكة المتحدة والوفد المرافق له استمرار التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة أبردين لفتح فرع لها في مصر واستعرضا آخر التطورات لاستكمال اتفاقية التعاون. وبحث الوزير التعاون في مجالات (الهندسة والإدارة والاقتصاد وعلوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي) مع وفد الجامعة. وأشار إلى أن المفاوضات بين الوزارة وهيئات التصنيف والمؤهلات البريطانية، بما في ذلك افتتاح مكتب لكلية الجراحين الملكية بإدنبرة في مصر، والجمعية البريطانية للمحاسبين القانونيين القانونيين، ستمثل نقلة نوعية في دعم قطاع التعليم. إن التعليم العالي، خاصة في القطاعين الطبي والفني، يعني رفع مستوى خريجيه إلى مستوى نظرائهم في الدول المتقدمة وتعزيز مكانة مصر كدولة رائدة في هذه القطاعات المهمة، بالاستفادة من خبرات الجامعات المصرية. مع المستشفيات الجامعية العريقة ويتم تسليط الضوء على التعاون معها في تقديم برامج دراسية في التخصصات الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى