العالم

حسن نصر الله: ماذا يعني لقب سيّد لدى الشيعة؟ وهل هو دينيّ أم سياسي؟

لماذا يسمى بعض زعماء الشيعة أو رجال الدين بالسيد؟ هل هي رتبة دينية أم سياسية أم وسام شرف؟

وإذا توقفنا عند سيرة الأمين العام الراحل لحزب الله حسن نصر الله (1960-2024)، سنرى أن لقب “السيد” كان مثيراً للجدل، رغم أنه لقب ورثه عن عائلته ولم يُنسب إليه. له بسبب موقف سياسي أو ديني.

إن مجرد الإشارة إلى نصر الله بـ “السيد” كان كافياً لأتباعه أن يفهموا على الفور من هو.

في اللغة السياسية اللبنانية الشائعة، كان يُلقب اختصاراً بـ«السيد حسن»، تماماً كما يمكن أن يقول مثلاً «الرئيس الحريري (رفيق)» أو «الرئيس بري (نبيه)».

وفي قاموس معارضيه، كان استخدام كلمة «السيد» قبل اسم نصر الله يثير أحياناً الرفض والسخرية على اعتبار أنها «تكريم لجماعته دون وجه حق».

ويلاحظ أن بعض المواقع الناطقة باللغة الإنجليزية تطلق عليه لقب “الشيخ”، وهو ما قد يعكس عدم معرفة الفرق بين “الشيخ” و”السيد” بين المسلمين الشيعة.

وماذا يجب أن نعرف عن لقب “السيد” الذي أصبح قضية سياسية وموضوع نقاش مع توسع حضور نصر الله على مدى 32 عاماً حتى وفاته؟

العثور على لون العمامة

عند المسلمين الشيعة، يرتدي رجل الدين المعروف باسم “الشيخ” عمامة بيضاء، بينما يرتدي “السيد” عمامة سوداء.

أما بالنسبة للمسلمين السنة والشيعة، فالشيخ هو رجل دين درس الفقه وأصول الشريعة، ودرس علوم الدين الإسلامي. ويمكن أن يكون إمام مسجد وتوفير القيادة الدينية.

يطلق لقب “شيخ الإسلام” على العالم المطلع في الدين الإسلامي. ويلقب عند الصوفية بـ”شيخ الطريقة” وهو الذي يرشد تلاميذه (أتباع الطريقة). في بعض الأحيان يتم إعطاء العنوان كتقدير لرجل كبير السن.

و”السيد” عند الشيعة هو رجل دين ينتمي إلى السلالة الهاشمية ويعتبر من أحفاد فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب.

وتقول بعض المصادر إن السادة الأوائل ارتدوا العمامة الخضراء رمزاً للحسين، لكن بعد حادثة كربلاء أصبح اللون الأسود شائعاً كلون الحداد بين أحفاده.

الهاشميون والأشرفيون والماجستير

وبحسب المصادر التاريخية والإسلامية فإن ذرية النبي محمد تنسب إلى جده عبد المطلب بن هاشم. ولذلك فإن الذين ينتمون إلى نسب النبي يطلق عليهم اسم الهاشميين.

وكما هو معروف، كان لرسول الإسلام حفيدان، الحسن والحسين، من ابنته فاطمة الزهراء وزوجها ابن عمه الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين.

وبحسب المصادر الدينية فإن ذرية الحسن والحسين يطلق عليهم اسم السادة، استناداً إلى الحديث النبوي: «الحسن والحسين سيدا شباب الناس في الجنة حالياً». ويطلق على أحفاد الحسين اسم “السيدة”، بينما من الشائع أن يطلق على أحفاد الحسن اسم “أشرف” لأنهم نالوا شرف حكم مكة لعدة قرون.

لا يقوم جميع الأساتذة بالتدريس، بما في ذلك علماء الدين فقط. وهناك عائلات شيعية تلقب بـ “الصياد” تعود نسبها إلى آل الحسين، مثل عائلات الأمين، الموسوي، فضل الله، نصر الله، الصدر، الحسيني، السيد، مرتضى. والفحص وصفي الدين وغيرهم.

في بلدان مثل لبنان وإيران، غالبًا ما يوجد لقب “السيد” أو “السيدة” على بطاقة الهوية الرسمية للشخص المولود في إحدى هذه العائلات وهو جزء من الاسم المستخدم في جميع وثائق هويته الرسمية. وثائق.

تقليد قديم

وتلعب الندوات دوراً مهماً لدى طلبة العلم الشيعة التابعين للأئمة الاثني عشر، تقلداً للأئمة الاثني عشر، أو كما يسميهم الشيعة “الأئمة المعصومين”.

وعلى مر التاريخ، ارتبطت هذه الحوزات العلمية، مثل حوزة النجف (العراق) وحوزة قم (إيران)، بمرجع ديني بارز، وكانت تقوم على فتح باب الاجتهاد، وكان لها فروع في عدد من البلدان.

ومن المدارس والمعاهد الدينية التي احتلت مكانة بارزة عبر التاريخ، حوزة جبل عامل في جنوب لبنان.

وبحسب عالم الدين والمؤرخ اللبناني جعفر المهاجر (1941)، كانت منطقة جبل عامل منذ منتصف القرن الثامن الميلادي (القرن الرابع عشر الميلادي) إلى منتصف القرن السادس عشر الميلادي مركزًا للأنشطة الفكرية. من التدريس والدراسة والتصنيف وغيرها، فضلاً عن ظهور الندوات في المدن التي يحضرها طلاب العلم. “كانت هذه الندوات في كثير من الأحيان تقوم على ظهور أستاذ فاضل يجذب الطلاب للدراسة معه، ويختفيون بغيابه أو ظهور أستاذ آخر في مكان آخر”، بحسب بحث المهاجر المنشور.

ولذلك نلاحظ أن العديد من أفراد عائلات السيد في لبنان درسوا القانون وحضروا الحوزات العلمية، ومن بينهم حسن نصر الله.

ومن بين علماء الدين البارزين في لبنان، الإمام موسى الصدر (1928 – الذي اختفى عام 1978)، والمرجع الشيعي محمد حسين فضل الله (1935-2010).

هل ينبغي أن يكون الأمين العام لحزب الله «سيداً»؟

تأسس حزب الله عام 1985، وكان له في تاريخه ثلاثة أمناء عامين: (الشيخ) صبحي الطفيلي (1948)، (السيد) عباس الموسوي (1952-1992)، و(السيد) حسن نصر الله (1960-2024). ).

ومن بين المرشحين لخلافة نصرالله، رئيس المجلس التنفيذي (السيد) هاشم صفي الدين، وكذلك (الشيخ) نعيم قاسم الذي يشغل منصب نائب الأمين العام لحزب الله.

لا يوجد ما يشير في أنظمة الحزب إلى أن الأمين العام يجب أن يكون رجلاً نبيلاً، ولكن لأسباب أيديولوجية قد يكون هذا خياراً مرغوباً فيه.

وعلى مدى الثلاثين عاماً الماضية، بنى الحزب جزءاً كبيراً من حضوره الشعبي على تمثيل رموز كربلاء وإرث الحسين الذي يعتبر رمزاً للمظلومين.

وقد ساعدت شخصية نصر الله وجاذبيته على ترسيخ هذه المعتقدات، التي يرى أنصار حزب الله أنها صدى لما مثلته الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

ومن المقرر أن ينتخب مجلس شورى الحزب المؤلف من سبعة أعضاء أمينا عاما جديدا، لكن موعد وآليات هذه العملية لم يتم الإعلان عنها بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى