العالم

بعد الهجوم الإيراني.. كيف يمكن أن ترد إسرائيل وماذا ستفعل طهران؟

إن الشرق الأوسط على شفا “حرب مدمرة” أخرى بين طرفين كانا على خلاف لبعض الوقت على مدى السنوات الخمس والأربعين الماضية. تعتبر هذه اللحظة من أخطر اللحظات على المنطقة بأكملها. ولطالما تعهدت إيران، التي أصبحت جمهورية إسلامية بعد الإطاحة بالشاه عام 1979، بتدمير إسرائيل التي تسميها “النظام الصهيوني”. وفي الوقت نفسه، تتهم إسرائيل الحرس الثوري الإيراني بنشر العنف في الشرق الأوسط من خلال حلفاء وعملاء إيرانيين، وهو الرأي الذي تتبناه عدة حكومات عربية. وتستعد إسرائيل للرد على إيران بعد أن أطلقت، الثلاثاء، صواريخ باليستية اخترق بعضها الدفاعات الجوية الإسرائيلية. وتقول إيران إن ذلك جاء ردا على هجومين نفذتهما إسرائيل. أحدهما لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله في بيروت والآخر لزعيم حماس إسماعيل هنية في طهران.

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

وتعهدت إسرائيل وحليفتها الأقرب الولايات المتحدة بمعاقبة إيران على إطلاقها 180 صاروخا على إسرائيل. ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “ستدفع إيران ثمنا باهظا”. إن ضبط النفس الذي حث حلفاؤها إسرائيل على ممارسته في المرة الأخيرة التي وقعت فيها مثل هذه المواجهة، في إبريل/نيسان الماضي، أصبح أكثر خفوتاً هذه المرة. ونظراً لتصميم إسرائيل على مواجهة كل أعدائها في وقت واحد ـ لبنان، وغزة، واليمن، وسوريا ـ فيبدو أن حكومة نتنياهو ليست في مزاج يسمح لها بالتراجع. ومن المرجح الآن أن يناقش المخططون الإسرائيليون ليس ما إذا كانوا سيهاجمون إيران ومتى سيهاجمونها، بل مدى قوتها.

وبدعم من وكالة المخابرات المركزية عبر صور الأقمار الصناعية والموساد عبر عملاء في إيران، أصبح لدى الجيش الإسرائيلي مجموعة واسعة من الأهداف للاختيار من بينها. ويمكن تقسيم هذه الأهداف بشكل أساسي إلى ثلاث فئات:الأهداف العسكرية التقليدية: أحد الأهداف الواضحة هو القواعد التي أطلقت منها إيران هذه الصواريخ الباليستية. وتشمل هذه منصات الإطلاق ومراكز القيادة والسيطرة وخزانات الوقود ومستودعات التخزين. وقد تشمل الهجمات أيضًا قواعد الحرس الثوري الإيراني بالإضافة إلى منشآت الدفاع الجوي وبطاريات الصواريخ الأخرى. وقد يشمل ذلك محاولة اغتيال أشخاص رئيسيين مشاركين في برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.الأهداف الاقتصادية: تشمل الأصول الحكومية الإيرانية – الأكثر عرضة للخطر – مثل مصانع البتروكيماويات ومحطات الطاقة وربما مصالح الشحن. ستتسبب هذه الخطوة في استياء شعبي عميق في إيران، حيث سيكون لها تأثير سلبي أكبر على حياة الناس العاديين من أي هجوم عسكري.الأهداف النووية: هذه هي القضية الأكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل. ومن المعروف، كما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مراقب الأسلحة النووية التابع للأمم المتحدة، أن إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم بما يتجاوز نسبة العشرين في المائة المطلوبة لإنتاج الطاقة النووية المدنية. وتشتبه إسرائيل ودول أخرى في أن إيران تحاول الوصول إلى “نقطة البداية” التي تصبح عندها قريبة للغاية من القدرة على إنتاج قنبلة نووية. وتشمل المواقع المحتملة على قائمة الأهداف الإسرائيلية موقع بارشين، مركز البرنامج النووي العسكري الإيراني، ومفاعلات الأبحاث في طهران وباناب ورامسار، بالإضافة إلى المنشآت الرئيسية في بوشهر ونتانز وأصفهان وفاردو.وتعتقد إيران أن الوضع استقر بعد إطلاق الصواريخ وأن الصواريخ هاجمت “أهدافا عسكرية إسرائيلية”، لكنها تحذر من أن “أي رد من إسرائيل سيقابل برد قوي من إسرائيل”.وقال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان: “هذه مجرد لمحة عن قدراتنا”. وأكد الحرس الثوري الإيراني هذه الرسالة قائلا: “إذا ردت إسرائيل على عمليات إيران فإنها ستواجه هجمات كاسحة”.ولا تستطيع إيران هزيمة إسرائيل عسكريا لأن قوتها الجوية قديمة ومتهالكة، ودفاعاتها الجوية ضعيفة، وقد واجهت البلاد سنوات من العقوبات الغربية.ومع ذلك، تمتلك إيران عددًا كبيرًا من الصواريخ الباليستية وغيرها، فضلاً عن الطائرات بدون طيار المحملة بالمتفجرات والميليشيات المتحالفة معها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. يمكن لهجوم من إيران أن يستهدف المناطق السكنية الإسرائيلية بدلاً من القواعد العسكرية.وتدير البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني زوارق سريعة كبيرة يمكنها تجاوز دفاعات السفن الحربية الأمريكية في حالة وقوع هجوم جماعي. ومن الممكن أيضاً أن تزرع ألغاماً في مضيق هرمز، مما يؤدي إلى تعطيل تدفق نحو 20% من صادرات النفط العالمية اليومية، مع تأثير كبير على الاقتصاد العالمي.وحذرت إيران من أنها في حالة وقوع هجوم، فإنها لن ترد على إسرائيل فحسب، بل ستستهدف أي دولة تعتقد أنها تدعم الهجوم. ويفكر مخططو الدفاع في تل أبيب وواشنطن حاليًا في هذه السيناريوهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى