العالم

هل ترد إسرائيل على الهجوم الإيراني اليوم؟.. بايدن يجيب

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إسرائيل لن تشن هجوما على إيران اليوم ردا على هجمات طهران يوم الثلاثاء. رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال بايدن: “لن يحدث شيء اليوم الخميس فيما يتعلق بالرد الإسرائيلي على إيران”، مؤكدا: “نحن لا نمنح إسرائيل الإذن بالرد على إيران، لكننا نقدم لهم النصائح”.

وناقش بايدن خلال اتصال هاتفي أمس الأربعاء، تنسيق العقوبات ضد طهران بسبب الهجوم مع زعماء مجموعة السبع الآخرين ونصح إسرائيل بشأن ردها.

وقال بايدن للصحفيين بعد المكالمة إنه لا يؤيد الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية وشدد على أهمية أن يكون الرد الإسرائيلي “متناسبا” مع الهجوم في طهران.

وردا على سؤال عما إذا كان سيؤيد هجوما إسرائيليا على المنشآت النووية الإيرانية، أجاب بايدن: “لا، وسنناقش مع الإسرائيليين ما سيفعلونه، لكننا جميعا (دول مجموعة السبع) متفقون على حقهم في الرد”. رد الفعل هذا يجب أن يكون متناسبا”.

وتحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها إقناع إسرائيل بـ”تقليص” ردها المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني على أمل منع تصعيد صراع إقليمي خارج عن السيطرة في الشرق الأوسط، على الرغم من المخاوف الغربية من أن نفوذ واشنطن قد يصبح أضعف. محدود.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى