العالم

محلل أمريكي: سياسة واشنطن الخاطئة تدفع موسكو وبيونج يانج إلى التعاون

أدى التعاون العسكري المتزايد بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وروسيا إلى إرسال موجات صادمة عبر وسائل الإعلام الإخبارية من خلال مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية وحلفائها. وأثار التوقيع على معاهدة أمنية ثنائية جديدة في يونيو/حزيران الماضي تحذيرات من تهديد أمني متزايد للولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا وشرق آسيا.

بعد هذا التشخيص، لا يكون لدى هؤلاء المحللين سوى أفكار قليلة جدًا لحل جذري أو حتى علاج بسيط.

وقال المحلل السياسي تيد جالين كاربنتر، مؤلف مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية وكبير زملاء معهد راندولف بورن، في تقرير نشرته مجلة ناشيونال إنترست، إن العامل الموحد في معظم التحالفات هو وجود عدو مشترك. وفي هذه الحالة، فإن الولايات المتحدة وحلفائها العسكريين هم العدو المشترك لروسيا وكوريا الشمالية. لقد اتبع قادة الولايات المتحدة سياسات حمقاء وغير مناسبة تجاه كل من موسكو وبيونغ يانغ، مما خلق حافزاً قوياً لهما لزيادة تعاونهما الأمني الثنائي.

تشن الولايات المتحدة حرباً بالوكالة ضد القوات الروسية في أوكرانيا، وتبذل جهوداً شاملة لجعل روسيا دولة منبوذة دبلوماسياً واقتصادياً في جميع أنحاء العالم. والآن ينظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبقية النخبة الروسية إلى الولايات المتحدة باعتبارها عدواً لدوداً يسعى إلى تدمير بلادهم باعتبارها لاعباً دولياً مهماً ومستقلاً.

وفي ظل هذه الظروف، ليس من المستغرب أن يبحث الكرملين عن حلفاء اقتصاديين وعسكريين أينما وجدهم، بما في ذلك كوريا الشمالية. وهذا الجو العام من العداء الشديد بين الولايات المتحدة وروسيا يعني أن القيادة الروسية ستجد شريكاً قيماً لنفسها في كوريا الشمالية.

وأشار كاربنتر إلى أن كوريا الشمالية لديها قدرة كبيرة ومتنامية على إنتاج الأسلحة التقليدية، في حين تواجه القوات الروسية خطر زيادة استنزاف مخزونها من الأسلحة بسبب الحرب في أوكرانيا.

وفي مقابل زيادة مبيعات الأسلحة لروسيا، تريد بيونغ يانغ الحصول على مساعدات مادية من موسكو بالإضافة إلى دعم لكوريا الشمالية في برامجها الصاروخية والنووية.

وكما أعطت واشنطن موسكو حوافز كبيرة لتطوير التعاون الاستراتيجي مع كوريا الشمالية، فقد أعطت أيضًا بيونغ يانغ حوافز للتعاون مع موسكو. بعد بعض التطورات الواعدة خلال رئاسة دونالد ترامب لتخفيف التوترات مع بيونغ يانغ، عادت السياسة الأميركية إلى نمط العقود الماضية. .

ويعتقد كاربنتر، الذي شغل أيضًا العديد من المناصب السياسية العليا خلال 37 عامًا في معهد كاتو، أن سياسة إدارة الرئيس جو بايدن تجاه كوريا الشمالية لم تكن أكثر من مجرد تكرار مبتذل لتلك المواقف الفاشلة. وعلى وجه الخصوص، استمرت واشنطن في مطالبتها غير المجدية بأن تتخلى كوريا الشمالية عن برنامجها للأسلحة النووية مقابل وعود غامضة بتخفيف العقوبات اللاحقة وإحراز تقدم في تطبيع العلاقات.

وأشار كاربنتر إلى أن سياسات إدارة بايدن تجاه كوريا الشمالية وروسيا تمثل انتهاكا لمبادئ السياسة الخارجية. إن القاعدة الأساسية للسياسة الذكية الفعالة هي تجنب مزاحمة الخصوم المختلفين. وفي السنوات التي سبقت اندلاع حرب باردة جديدة مع روسيا، سعت موسكو إلى النأي بنفسها عن نظام الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون وسلوكه، حتى أن الكرملين وقع على عقوبات دولية بقيادة الولايات المتحدة ضد بيونغ يانغ. وتسعى كوريا الشمالية من جانبها إلى إقامة علاقات طبيعية أكثر مع الولايات المتحدة.

ويعتقد كاربنتر أنه مع ترك بايدن للرئاسة، هناك بعض الأمل في سياسة أمريكية أقل تصادمية ومواجهة تجاه روسيا وكوريا الشمالية. ومع ذلك، فإن خطاب كامالا هاريس القاسي خلال خطاب قبول ترشحها للرئاسة في المؤتمر الوطني الديمقراطي، يشير إلى أن سياسات بايدن المضللة تجاه البلدين من المرجح أن تستمر إذا فازت في الانتخابات المقبلة.

في الواقع، يبدو هاريس معاديًا لفكرة التحدث مع كيم جونغ أون. أما بالنسبة للمسار المحتمل لترامب، فمن الصعب التنبؤ به. لكن محاولته السابقة للتقارب مع بيونغ يانغ ستكون مشجعة إلى حد ما إذا فاز بالرئاسة الأميركية.

ومع ذلك، فإن الادعاءات بأن ترامب كان متساهلاً مع روسيا، إن لم يكن عميلاً روسياً مفتوحاً، ليست أكثر من تشويه مثير للسخرية. ومن المرجح أن تكون سياسته تجاه موسكو عنيدة مثل سياسة هاريس.

واختتم كاربنتر تحليله بالإشارة إلى أنه ما لم يقم الرئيس القادم بتغييرات كبيرة ومفيدة في السياسة تجاه كوريا الشمالية وروسيا، فمن المرجح أن يتوسع التعاون العسكري بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى