منوعات

التعليم تعلن نتائج التقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات للصف الأول الإعدادي 2024

كان أداء النساء أفضل من الرجال في مستوى الأداء الكفؤ، وكان أداء طلاب المدارس الخاصة أفضل من أداء المدارس العامة في جميع مستويات الأداء

وتعد أسوان وبني سويف والسويس من بين المحافظات الأكثر احتياجًا للدعم

أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج التقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات للصف الأول الإعدادي للعام 2024. وأظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من الطلاب المشاركين كانت في المستوى “المبتدئ” بنسبة 51.6%. في اللغة العربية و55.6% في الرياضيات، تليها 21.6% في المستوى دون الصف في اللغة العربية و19.8% في الرياضيات، فيما بلغت نسبة الطلاب في المستوى “المتقن” في اللغة العربية 20.4% و16.6%. % في الرياضيات، ونسبة الطلاب في المستوى “المتقدم” في اللغة العربية و8.0% في الرياضيات.

تتفوق النساء على الرجال وأظهرت نتائج المقارنة بين الجنسين أن أداء النساء أفضل من الرجال في اللغة العربية، إذ حققت النساء نسبة 24.4% في المستوى المتقن، مقابل 16.0% للرجال ونسبة 8.4% في المستوى “المتقدم”. مستوى. مقابل 4.2% للرجال. وفي الرياضيات، حصلت النساء على 18.7% على مستوى الكفاءة، مقابل 14.4% للرجال.

التميز حسب نوع التدريب وتفوق طلاب التعليم العام على طلاب الأزهري في مستوى الكفاءة في اللغة العربية بنسبة 20.6% مقابل 19.6% لطلبة الأزهري وفي المستوى المتقدم بنسبة 6.9% لطلبة اللغة العامة مقابل 4.9% لطلبة الأزهري. وفي الرياضيات، بلغ أداء طلاب التعليم العام في المستوى “المتقن” 16.7%، مقابل 16.5% في منطقة تعليم الأزهر، بينما كان أداء طلاب منطقة التعليم الأزهر في المستوى “المتقدم” 8.2% مقابل 7.9% في منطقة تعليم الأزهر. التعليم العام.

المدارس العامة مقابل المدارس الخاصة أداء طلاب المدارس الخاصة أفضل من طلاب المدارس الحكومية في جميع مستويات الكفاءة في اللغة العربية والرياضيات: 33.5% من طلاب المدارس الخاصة حققوا مستوى “متقن” مقابل 19.0% من طلاب المدارس الحكومية، و10.4% حققوا مستوى “متقدم” بالمقارنة ” بنسبة 5.9% من طلاب المدارس الحكومية.

ممتاز حسب موقع المدرسة كان أداء طلاب المدارس الحضرية أفضل من طلاب المدارس الريفية في اللغة العربية والرياضيات في جميع مستويات التحصيل: 24.8% من طلاب المدارس الحضرية وصلوا إلى مستوى “متقن” في اللغة العربية، مقابل 17.7% من طلاب الريف، و8.4% حققوا مستوى “متقن” في اللغة العربية. مستوى “مهني” في اللغة العربية. “متقدم” مقابل 5.4%. وفي الرياضيات، حقق 20.3% من طلاب الحضر مستوى “متقناً” مقابل 14.5% من طلاب الريف، و9.2% حققوا مستوى “متقدماً” مقابل 7.3%.

المحافظات التي تحتاج إلى الدعم وأظهرت النتائج أن محافظات أسوان وبني سويف والسويس من بين المحافظات الأكثر احتياجا للدعم، بينما حققت محافظات بورسعيد والغربية وكفر الشيخ أداء متميزا.

التوصيات وأوصت وزارة التربية والتعليم بضرورة الاهتمام بتعليم الكتابة باللغة العربية، وخاصة تعليم الخط العربي والتعبير الكتابي، بالإضافة إلى تدريب معلمي اللغة العربية على مهارات تدريس التعبير الوظيفي. كما أوصت بمراجعة مناهج اللغة العربية في الأزهر وتضمينها نصوصا إعلامية، وتطوير أساليب تدريس الرياضيات للانتقال من الملموس إلى المجرد، ودعم البنية التحتية التعليمية، خاصة في المدارس الريفية، والاستفادة من التجارب الناجحة في المدارس الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى