العالم

انتقادات واعترافات بالهزيمة لقائد الفرقة 98 بجيش الاحتلال الإسرائيلي قبل مشاركتها في غزو لبنان

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الفرقة 98 المعروفة بإحدى فرق النخبة بدأت عمليات المواجهة في جنوب لبنان. للتحضير للغزو البري، بدعوى أنها ستكون عمليات محدودة تستهدف البنية التحتية لحزب الله.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان: “خلال الأسابيع القليلة الماضية، استعد جنود الفرقة 98، ومن بينهم جنود من المظليين والقوات الخاصة واللواء السابع، لعمليات محدودة ومحلية ومستهدفة في جنوب لبنان، والتي بدأت مساء أمس “”

وأضاف: “في هذه الأسابيع تمت الموافقة على الخطط وتدريب الجنود في الساحة الشمالية لإجراء التعديلات اللازمة للقتال في لبنان بعد أشهر عديدة من الحرب في غزة”، حسبما جاء في تقرير روسي. شبكة اليوم”.

ولكن ماذا قال قائد الفرقة 98 في جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة؟

القتال السابق في غزة

أثناء الغزو الإسرائيلي لغزة، قاتلت الفرقة 98، المكونة من حوالي 10.000 إلى 20.000 جندي، في خان يونس ورفح ومخيم جباليا.

وخاضت الفرقة التي تتكون هيكليتها من ألوية المظليين والمغاوير وكتيبة المهندسين 8219 ووحدة تنقل النخبة 5515، أصعب المعارك في غزة، لكنها واجهت صعوبات وفشلت في شن عملية برية محدودة حتى انسحابها من جيش الاحتلال الإسرائيلي. في جنوب لبنان انطلقت.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن قائد الفرقة قال لجنوده أثناء الاستعدادات للغزو البري للبنان: “نحن أول من يشن هجوماً لواقع جديد لسكان الشمال. مهمتنا هي مهاجمة لبنان وتدمير منظمة حزب الله، والقضاء على التهديد الذي يواجه سكان دولة إسرائيل، وتهيئة الظروف لعودة آمنة لسكان الشمال إلى منازلهم”.

النقد والاعتراف بالفشل

وانتقد قائد الفرقة العميد دان جولدفوس السياسيين الإسرائيليين بسبب القتال العنيف والفوضى التي سادت قطاع غزة بعد معركة فيضانات الأقصى والعدوان اللاحق على قطاع غزة.

ضربة مؤلمة

وتحدث غولدفوس عن القتال العنيف والفوضى التي سادت قطاع غزة بعد اجتياح حركة حماس له في 7 تشرين الأول/أكتوبر، قائلاً: “لقد تلقينا ضربة موجعة. لدينا مسؤوليات على كافة المستويات، من الأعلى إلى الأدنى”، بحسب مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

وأضاف: “هذا حدث بحجم لم نشهده في الماضي، مع مشاهد صعبة للغاية، عمليات قتل جماعي للإسرائيليين، وحرق المنازل والمقار الأمنية مع سكانها”، وتابع: “لم يكن لدى أحد ” صورة للوضع.”

انتقادات حادة للسياسيين

وفي شهر مارس/آذار الماضي، وبعد ستة أشهر من العدوان على غزة، أثار العميد دان جولدفوس أزمة داخل جيش الاحتلال بعد أن انتقد السياسيين الإسرائيليين وطالبهم بأن يكونوا جديرين بتضحيات الجنود، بحسب ما أوردته قناة الغد الفضائية.

انتقد قادة وسياسيون في جيش الاحتلال التصريحات التي أدلى بها قائد الفرقة 98، قائلين إنه لم ينسق مع قادته بشأن التصريحات، فيما أجرى رئيس أركان جيش الاحتلال معه مباحثات لتوضيح التصريحات التي أدلى بها أثارت غضب القادة السياسيين. في إسرائيل.

وقال جولدفوس مخاطبا زعماء جميع الأطراف إن الجيش لن يتهرب من المسؤولية. وأشار إلى أنه يجب على القادة السياسيين “إبعاد التطرف” حتى لا يعود إلى إسرائيل، في إشارة إلى هجوم حماس في 7 أكتوبر.

نحن ننحني لفشلنا

وبحسب العربية، قال غولدفوس: “إننا ننحني لفشلنا المدوي في 7 أكتوبر، لكننا في الوقت نفسه نمضي قدماً ونجري العمليات على أعلى مستوى من الكفاءة، ونحمي قيمنا ونحقق العديد من النجاحات على الصعيد العالمي”. ساحة المعركة.”

وأضاف مخاطبا السياسيين: “يجب على السياسيين أن يكونوا جديرين بنا. يجب أن يكونوا جديرين بالجنود الذين فقدوا أرواحهم، والذين لا يهتمون بالجانب السياسي الذي ينتمون إليه والذين يقاتلون جنبًا إلى جنب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى