العالم

مجلس الوزراء الفلسطيني يصادق على خطة طارئة لتلبية احتياجات سكان قطاع غزة من المياه

ناقش مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الثلاثاء في رام الله، الجهود الدبلوماسية التي تبذلها القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد مصطفى، في عشرات الاجتماعات على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. في نيويورك بشأن وقف الحرب ضد شعب قطاع غزة وعدوان سلطة الاحتلال ومستوطنيها في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، ناقشت هذه اللقاءات الخطوات العملية لتنفيذ القرار الأممي الأخير لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 شهرا، والجهود المبذولة لتحقيق العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

كما وجه مجلس الوزراء الشكر لجميع الدول التي تقدم الدعم السياسي والاقتصادي لدولة فلسطين في تحقيق حريتها واستقلالها ودعم تنفيذ فتوى محكمة العدل الدولية وفقا للقرار الأخير للأمين العام. الجمعية لعقد المؤتمر الدولي للسلام.

واستعرض رئيس الوزراء نتائج اجتماع مجموعة الاتصال الوزارية المكونة من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي والنرويج والتي شكلت تحالفا دوليا لتنفيذ إقامة الدولة الفلسطينية.

كما أطلع رئيس الوزراء أعضاء المجلس على نتائج الاجتماع الوزاري لشركاء فلسطين “اجتماع المانحين”، ورؤية الحكومة لخطة “فلسطين الموحدة”، وكذلك تقرير وزارة المالية المقدم إلى الشركاء الدوليين بشأن ضرورة: دعم مطالب دولة فلسطين بتغيير الإجراءات الإسرائيلية لما لها من تأثير سلبي على الوضع المالي وإضعاف الاقتصاد الفلسطيني.

وفي سياق منفصل، ناقش مجلس الوزراء جهود الحكومة لمساعدة مستشفيات القدس على النهوض من خلال تحويل، بالتعاون مع المانحين، دفعة جديدة بقيمة 27 مليون دولار، وهي جزء من رسوم التحويلات الطبية التي تدفعها هذه المستشفيات.

كما وافق مجلس الوزراء على اتفاقية طارئة لتلبية الاحتياجات الطارئة لقطاع المياه في غزة، بتمويل من البنك الدولي، تتضمن توفير الوقود لتشغيل آبار المياه ومحطات ضخ الصرف الصحي، فضلا عن توفير أكثر من 300 محطة متنقلة. خزانات المياه ومستلزمات النظافة الشخصية لتزويد حوالي 300 ألف نازح في هذا القطاع.

وفي هذا الصدد، تمكنت وزارة التنمية الاجتماعية من إدخال 26 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة خلال اليومين الماضيين.

من جانبه أوضح وزير التربية والتعليم سير العملية التعليمية في قطاع غزة، بعد أن التحق 220 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة بالمدارس الافتراضية التي افتتحتها الوزارة للطلبة، بالإضافة إلى تسجيل نحو 26 ألف ذكر والطالبات من قطاع غزة يستعدون للدورة الخاصة لامتحان الثانوية العامة مطلع يناير 2025. بالإضافة إلى استكمال العمل على إلحاق 19 ألف طالب يعيشون حاليًا في مصر بالمدارس الافتراضية ومواصلة الاستعدادات لإقامة بعض الفعاليات الشخصية في المراكز التعليمية الخاصة التي تراقبها وتديرها وزارة التربية والتعليم في الأراضي المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى