فن وثقافة

وزير الثقافة يشهد بروفات “الملك لير”.. ويرحب بعودة “الفخراني” للمسرح القومي

دكتور. حرص أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة، على حضور بروفات العرض المسرحي “الملك لير” الذي يعود فيه النجم الكبير يحيى الفخراني إلى مسرح المسرح القومي بحضور المخرج خالد جلال رئيس الفرقة. الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال مدير بيت الفنانين على المسارح د. أيمن الشيوي مدير المسرح القومي والفنان الكبير طارق الدسوقي وأبطال العرض.

حيث رحب وزير الثقافة بالفنان الكبير يحيى الفخراني بطل العرض، وقال: «أهلاً بكم في بيتكم الكبير – وزارة الثقافة – وبهذا المبنى العريق – المسرح الوطني – الذي شهد التألق من الشخصيات والأيقونات الفنية، التي أثرت في واقعنا الفني على مدى عقود طويلة».

وأكد وزير الثقافة أنه جارى العمل على وضع آلية لتوثيق العروض المسرحية المتميزة على مسارح الدولة باستخدام أحدث التقنيات والعمل على تسويقها وعرضها عبر وسائل الإعلام المختلفة سواء التليفزيونية أو عبر التطبيقات الإلكترونية لتحقيق المزيد الأثر الإيجابي للفن المسرحي في حل مشكلاتنا الاجتماعية.

كما أوضح الوزير أهمية فنون المسرح كأداة فعالة لنشر التعليم وزيادة الوعي الثقافي. وباعتبارها إحدى المنصات المهمة والملهمة لتقديم حلول لمكافحة الأفكار المتطرفة الهدامة، وكآلية مهمة لرفع مستوى الوعي بأهمية معالجة التحديات الاجتماعية الحالية، يمكننا فتح نقاش حول القضايا الاجتماعية المهمة من خلال أعمال مثل “الملك لير”. سينهض بواقع ومستقبل العلاقات الإنسانية في مجتمعاتنا.

كما أبدى وزير الثقافة إعجابه باحترافية طاقم العمل أثناء التدريبات، وتمنى لهم التوفيق في مساعيهم الفنية لأداء الأعمال المسرحية الكلاسيكية. كما ثمن وزير الثقافة جهود القائمين على العرض المسرحي الوطني.

فيما أعرب الفنان المتميز يحيى الفخراني والأبطال وفريق العمل عن فرحتهم باستعداد وزير الثقافة للمشاركة في فعاليات البروفة، مؤكدين أن ذلك يمثل إيماناً قوياً بقيمة الفن والإبداع في تحسين ذوق المجتمع. والحفاظ على القيم الإنسانية الإيجابية المنشودة.

الإنتاج المسرحي لمسرحية «الملك لير»، الذي يجري حاليًا تدريباته، تقدمه فرقة المسرح القومي تحت إدارة د. أيمن الشيوي إنتاج وإخراج الفنان شادي سرور. ومن المتوقع أن يتم عرض “الملك لير” في ديسمبر 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى