العالم

موزمبيق تقود دول افريقيا في خفض أسعار الفائدة

ولا تزال موزمبيق الدولة الإفريقية الوحيدة التي خفضت أسعار الفائدة في كل اجتماع للبنك المركزي منذ بداية هذا العام، مما يشير إلى استمرار تخفيضات أسعار الفائدة في الفترة المقبلة.

قال روجيريو زانداميلا، محافظ البنك المركزي في موزمبيق، إن البنك قرر اليوم خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس إلى 13.5%.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن زاداميلا قوله إن “تقييم المخاطر والشكوك المرتبطة بتوقعات التضخم لا يزال إيجابيا”، مشيرة إلى أن العوامل التي يمكن أن تساعد في احتواء التضخم على المدى المتوسط تشمل استقرار سعر الصرف المحلي (متكال)، يكون. وأسعار المواد الخام في الأسواق العالمية.

وأشارت بلومبرج إلى أن استقرار سعر الصرف ساعد في خفض معدل التضخم إلى 2.8% في أغسطس الماضي، مقارنة بـ 3% في الشهر السابق، في حين ظل اعتماد الحكومة الكبير على الاقتراض في السوق المحلية لتمويل عجز الموازنة وتكاليف القروض مرتفعة.

وقال محافظ البنك المركزي إن لجنة السياسة النقدية بالبنك ستواصل تطبيع أسعار الفائدة على المدى المتوسط، في حين أن وتيرة ومدى تخفيضات أسعار الفائدة ستعتمد على توقعات التضخم وكذلك تقييم المخاطر والشكوك المرتبطة بتقديرات التضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى