اقتصاد

بروتوكول بين البنك الزراعي ووزارة الزراعة وشركة “MAFI” لتمويل الزراعات التعاقدية

بقلم منال المصري:

أعلن البنك الزراعي المصري عن توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة وشركة مافي لإنتاج المحاصيل الزراعية، بهدف دعم الزراعة التعاقدية وتزويد المزارعين بالموارد المالية اللازمة لتشجيعهم على البدء بالزراعة. من المحاصيل التي تحتاجها الشركة كمواد أولية لعملياتها الصناعية وتصديرها للخارج.

وبحسب بيان البنك فقد وقع البروتوكول كل من سامي عبد الصادق القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، ومصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس الإدارة. مديري مؤسسة مافي بحضور علاء فاروق وزير الزراعة.

وبحسب البنك فإن هذا البروتوكول سيساعد في تحسين المستوى المعيشي للمزارعين وإضافة قيمة للإنتاج الزراعي لتحقيق التنمية الزراعية ودعم الاقتصاد الوطني.

وعقب التوقيع أوضح وزير الزراعة علاء فاروق أنه بموجب البروتوكول تقوم شركة مافي بترشيح المزارعين الراغبين في الحصول على تمويل من البنك الزراعي المصري لإنتاج وزراعة المحاصيل الزراعية وفقا للمواصفات التي تتعاقد عليها الشركة مع المزارعين في شركات الإنتاج والتصدير. .

وقال وزير الزراعة إن البنك سيقوم باستقبال طلبات التمويل ومراجعتها لتوفير التمويل اللازم للمزارعين حسب برامجهم التمويلية وفئات الائتمان المتاحة لكل محصول.

وأضاف فاروق أن مركز الزراعة التعاقدية التابع لوزارة الزراعة سيقدم الدعم الفني والتوجيه الزراعي للمزارعين لضمان تحقيق أعلى إنتاجية وفقا لمعايير جودة المحاصيل الزراعية.

وقال سامى عبد الصادق، إن البنك يهتم بدعم جهود الدولة لتطوير القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية الشاملة بالتعاون والتنسيق الدائم مع وزارة الزراعة من أجل تعظيم الاستفادة من القطاع الزراعي ومساهمته في التنمية الوطنية. اقتصاد .

وأشار إلى أن البنك يسعى بشكل مستمر إلى تحسين القدرات الإنتاجية للمزارعين من خلال التوسع في التمويل للزراعة التعاقدية وتقديم القروض لإنتاج المحاصيل الزراعية وإزالة كافة العقبات أمام المزارعين للاستفادة من التسهيلات التمويلية المقدمة للمشاريع الزراعية للاستفادة منها وهو ما ينعكس في زيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

وأوضح عبد الصادق أن البروتوكول يهدف إلى خلق علاقة تعاقدية وتكاملية بين المزارع والبنك والشركة بهدف تعظيم القيمة المضافة للحاصلات الزراعية بهدف استخلاص أقصى استفادة منها في عمليات الإنتاج والتصدير. وتأمين فوائدها التسويقية، وهو ما ينعكس بدوره على زيادة وتحسن الإنتاج الزراعي، وفتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية وتحسين دخل صغار المزارعين وصغار المزارعين والتعاونيات العاملة في إنتاج وزراعة المحاصيل. جذب وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي.

أكد رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة شركة مافي لتصنيع الحاصلات الزراعية، أن التعاون مع وزارة الزراعة والبنك الزراعي خطوة أساسية في دعم وتطوير القطاع الزراعي والصناعة الغذائية الزراعية في مصر.

وأشار إلى أن هذه الشراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني والمشورة الزراعية للمزارعين لضمان إنتاج زراعي متقدم وفعال يتماشى مع أعلى معايير الجودة العالمية.

وأوضح أبو هشيمة أن التعاون مع البنك الزراعي يهدف إلى تحسين إنتاج المواد الأولية الزراعية ذات الجودة العالية ودعم المزارعين وصغار المزارعين والتعاونيات الزراعية للحصول على أفضل المنتجات الزراعية، والدخول في عملية إنتاج الغذاء الزراعي، وبالتالي إضافة القيمة تحقق القيمة.

وأشار إلى أنه سيتم تصدير هذه المنتجات بالكامل إلى الأسواق الخارجية، مما سيساعد على زيادة الإيرادات من النقد الأجنبي ودعم الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى