مصر

وزير البترول: الدولة تتعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر

قال كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر وتعمل بشكل جدي على التعاون مع الشركات العالمية لإنجاح تنفيذها، وأن وزارة البترول تعمل على ذلك فيما يتعلق بدعم تسريع إجراءات تنفيذ المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها بالشراكة بين قطاع البترول والشركات العالمية الرائدة، فضلاً عن توطين الصناعات التكنولوجية في هذا المجال لجذب المزيد من الاستثمارات، مشيراً إلى أن مصر تمتلك الإمكانيات التي تجعلها دولة موثوقة. الشركات تصنع الهيدروجين كمصدر لأوروبا والعالم، كما جاء في بيان اليوم.

جاء ذلك خلال استقباله لوفد من قيادات وممثلي شركات جون كوكريل وسكاتيك وشلمبرجر وتكنيب ورايلي لبحث إمكانيات التعاون مع قطاع البترول في تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين والمزمع أن يتم تنفيذه. أنشئت في محافظة دمياط .

ورحب الوزير بدخول شركة جون كوكريل العالمية في شراكة مع شركة Scatec والشركات المشاركة في تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بمحافظة دمياط، مؤكدا أن دخول مثل هذه الشركات العالمية في مصر يعد دليلا واضحا على جاذبية المشروع. ويتمتع مناخ الاستثمار في مصر بالعديد من المقومات التي يتمتع بها كبوابة للمنطقة ككل.

كما أشار الوزير إلى أن هناك فرصاً مهمة لتعظيم الصناعات ذات القيمة المضافة وإنتاج البتروكيماويات، وأن العمل جارٍ على تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج لخلق فائض لمثل هذه المشاريع الإستراتيجية المهمة.

ومن جانبهم، صرح ممثلو الشركات العالمية، أن الاتحاد الأوروبي يرى مصر شريكًا استراتيجيًا في التعاون في مجال الطاقة الخضراء والهيدروجين، وأعربوا عن رغبتهم في تنفيذ العديد من المشروعات المهمة في هذا المجال في مصر والاستفادة من الإمكانات الهائلة. أنها تتمتع.

وقدمت شركة جون كوكريل خلال الاجتماع عرضا عن دور كل شركة من شركات التحالف في تنفيذ المشروع وبعض المشاريع المماثلة الأخرى التي يتم تنفيذها في دول أخرى.

ومن الجدير بالذكر أنه من المقرر إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء بمحافظة دمياط بمرافق شركة موبكو وبتكلفة استثمارية تزيد عن 900 مليون دولار. ويتضمن المشروع أيضًا إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وأخرى لإنتاج طاقة الرياح إلى محلل كهربائي للهيدروجين الأخضر، الذي يتم إنتاجه بتقنية التحليل الكهربائي باستخدام الطاقة المتجددة، لإنتاج 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، والتي تستخدم كوقود نظيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى