العرب

مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال أكتوبر 2024

صرح محمد جاد، سفير جمهورية مصر العربية لدى إثيوبيا والممثل الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الاتحاد الأفريقي، بأن مصر ستتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي في أكتوبر المقبل، اعتبارًا من غدًا الموافق 1 أكتوبر 2024.

وأشار المندوب الدائم إلى أن الرئاسة المصرية المقبلة ستعمل على تعزيز دور المجلس كهيئة معنية بحفظ السلام والأمن والاستقرار والتصدي للتحديات الأمنية والتنموية التي تشهدها القارة الأفريقية، كما ستعمل الرئاسة المصرية في مواجهة تحديات إقليمية وإقليمية معقدة. سياق دولي تتزايد فيه التحديات الأمنية، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود والمشاورات الشفافة حول سبل مواجهة هذه التحديات من خلال نهج شامل لضمان الاستقرار والأمن في القارة الأفريقية لخلق وتحقيق أهداف أجندة تنمية اتحاد القارة الأفريقية 2063.

وأضاف جاد أنه سيتم تنظيم العديد من الفعاليات خلال فترة الرئاسة المصرية، بدءاً بزيارة المجلس إلى القاهرة لعقد لقاء تفاعلي مع وزير الخارجية والهجرة حول قضايا السلام والأمن في القارة، وصولاً إلى التشاور مع الأمين العام. لجامعة الدول العربية واجتماع المجلس على مستوى المندوبين الدائمين حول العلاقة بين السلام والأمن والتنمية بما يتماشى مع قيادة رئيس الجمهورية في إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع. بالإضافة إلى زيارة المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام التابع لوزارة الداخلية.

كما أشار السفير محمد جاد، إلى أن مجلس السلم والأمن برئاسة مصر سيقوم بزيارة بورتسودان، وهي الأولى منذ اندلاع أزمة السودان في 15 أبريل 2023، وذلك في إطار جهود مصر لتعزيز التضامن مع السودان ودعمها. الشعب السوداني، ويدعم مؤسسات الدولة السودانية، ويجهز المجلس والاتحاد الأفريقي لمراجعة الوضع على الأرض وتحمل مسؤولياته في تعزيز جهود إيجاد حل سلمي للأزمة.

وأوضح جاد أن برنامج الرئاسة المصرية سيتضمن عقد مشاورات سنوية بين مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي ومجلس الأمن الثلاثي الأفريقي ولجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة.

كما سيتم عقد اجتماع مشترك بين مجلس السلم والأمن ولجنة الممثلين الدائمين الفرعية للرقابة العامة وتنسيق شؤون الميزانية والشؤون المالية والإدارية – برئاسة مصر – بهدف دراسة تمويل عمليات السلام الأفريقية واجتماع حول تطورات الوضع في الصومال وترتيبات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية بعد الانسحاب بهدف دعم المؤسسات في مكافحة الإرهاب وبناء السلام والحفاظ عليه.

وأفاد الممثل الدائم أيضًا أنه تم عقد اجتماعات إضافية بشأن مكافحة الإرهاب في القارة الأفريقية، والحالة الإنسانية في القارة، وقضايا المرأة، والسلام والأمن، والمناخ والسلام والأمن.

يُشار إلى أنه خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في فبراير 2024، تم انتخاب مصر بالإجماع للمقعد العام بمجلس السلم والأمن كممثل عن منطقة شمال أفريقيا، مما يعكس تقدير وثقة الدول الشقيقة في الاتحاد الأفريقي. منطقة شمال أفريقيا وكذلك جميع دول القارة أشكر مصر على جهودها والتزامها بتعزيز السلام والأمن والاستقرار في أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى