العالم

ميقاتي: مستعدون لتطبيق القرار 1701 ونشر الجيش في الجنوب

قال رئيس الحكومة اللبنانية المؤقتة نجيب ميقاتي إنه أكد خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو موقف بيروت بشأن تنفيذ إعلان وقف إطلاق النار الذي أصدرته الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية والعربية والقاضي وبدء المناقشات بشأن وقف إطلاق النار. تنفيذ القرار 1701.

وأضاف خلال تصريحاته المتلفزة، الاثنين: “نحن نقبل كل ما ورد في البيان وهذا هو الموقف الرسمي للبنان. كما نؤكد استعدادنا لتطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني”.

وأشار إلى أنه “اتفق مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على دعوة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية فور وقف إطلاق النار”.

وتابع: “اتفقنا على أنه بعد وقف إطلاق النار مباشرة، سيتم عقد برلمان لانتخاب رئيس توافقي وغير قابل للتحدي. وهذا أحد الجوانب الإيجابية التي يجب استغلالها في أسرع وقت ممكن لترتيب الأمور وتشكيل الحكومة الجديدة”.

استقبل رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين، في السراجليو وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو بحضور السفير الفرنسي في لبنان هيرفي ماغرو والمستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة السفير بطرس عساكر.

وجدد ميقاتي خلال اللقاء التأكيد على أن “بوابة الحل هي وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان والعودة إلى نداء الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبدعم من الاتحاد الأوروبي ودول عربية وأجنبية”. وقف إطلاق النار.”

وبحسب بيان نشره رئيس مجلس الوزراء اللبناني على صفحته الرسمية على منصة “X”، رأى ميقاتي أن تنفيذ القرار الدولي 1701 هو الأولوية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسي “أولوية انتخاب رئيس الجمهورية والعمل على إنهاء المواجهات المسلحة”.

وأكد: أن “فرنسا تدعم لبنان وشعبه على كافة المستويات، وهي مهتمة جداً بدعم الجيش ومساعدته في هذا الوضع الحساس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى