العالم

ما هي قدرات القنبلة التي استطاعت بها قوات الاحتلال اغتيال حسن نصر الله؟

فتحت الظروف التي أحاطت باغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الباب لمعرفة كيفية حدوثه، لكن ربما استخدمت إسرائيل أسلحة أمريكية متقدمة لتنفيذ هذه العملية. إذن ما هي هذه؟

قبل يومين، ذكرت قناة العربية أن إسرائيل استخدمت قنابل خارقة للتحصينات من طراز NK-84 لأول مرة في اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، في لبنان.

ومطلع الشهر الماضي، ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية أن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل بقنابل MK-83 تزن نصف طن وتخطط لزيادة مخزونها من الذخيرة هناك مع تصاعد التوترات في المنطقة بسبب التهديد الذي يلوح في الأفق من إيران و” حزب الله”، بتصعيد إسرائيلي، يرد على الهجمات في بيروت وطهران.

في منتصف الشهر الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن طائرات طاقم F-35 استخدمت قنابل MK84 الخارقة للتحصينات مع مجموعة GBU-31 JDAM لأول مرة على بلدة كفر كلا في محافظة النبطية اللبنانية. منذ بداية المواجهات مع حزب الله.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الولايات المتحدة أرسلت أكثر من 5000 ذخيرة من طراز MK-84، وهو نوع من القنابل تزن 2000 رطل، منذ أكتوبر الماضي.

*ما هي القدرات التي تمتلكها قنبلة Mk 84؟

بحسب الموقع الرسمي للمتحف الوطني للطيران والفضاء:

1. قنبلة أمريكية الصنع. 2. المعروفة باسم قنبلة المطرقة. 3. استخدام متعدد الاستخدامات. 4. يزن 2000 رطل. 5. يستخدم لتحقيق أقصى قدر من الانفجار والتأثيرات الانفجارية. 6. يحمل رأسًا حربيًا تقليديًا. 7. إحدى القنابل ذات السحب المنخفض من سلسلة MK-80 التي استخدمتها أمريكا في حروبها السابقة. 8. قنبلة موجهة تابعة لسلاح الجو الأمريكي MK-84. 9. يبلغ طولها 10.4 بوصة وعرضها 3.5 بوصة. 10. من الخارج مصنوع من الخشب والبلاستيك. 11. يمكن أن تشكل حفرة بعرض 15 مترا وعمق حوالي 11 مترا. 12. استخدمته إسرائيل في مجزرة المواصي والمستشفى المعمداني في غزة والتي راح ضحيتها أكثر من 500 شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى