العالم

سليماني ,هنية ونصرالله.. كيف علقت إيران على اغتيالات إسرائيل وأمريكا؟

أكد حزب الله اللبناني، أمس، اغتيال أمينه العام حسن نصر الله، بعد ساعات من إصدار الجيش الإسرائيلي بياناً أعلن فيه اغتيال زعيم الحزب اللبناني الذي قاده منذ نحو ثلاثين عاماً.

وقال حزب الله اللبناني في بيان رسمي: إن سماحة السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله انضم إلى رفاقه الشهداء العظام الخالدين الذين قادهم في مسيرتهم على مدى ثلاثين عاماً تقريباً، قادهم خلالها من نصر إلى نصر. خلفاً لسيد شهداء المقاومة الإسلامية عام 1992 وحتى تحرير لبنان عام 2000.” وإلى النصر الإلهي الدائم عام 2006 وسائر معارك الشرف والخلاص التي أدت إلى معركة الدعم والبطولة في الدعم بقيادة فلسطين وغزة والشعب الفلسطيني المظلوم”.

وقال بيان حزب الله اللبناني إن نصر الله قُتل “نتيجة الغارة الإسرائيلية الغادرة على الضاحية الجنوبية”، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان رسمي اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وزعيمه، بحسب ما أفاد أحد. تقرير سكاي نيوز، هو زعيم حزب الله علي كركي.

لكن ماذا قالت إيران أمام نصرالله عن الاغتيالات الإسرائيلية والأميركية لقادة إيران ولبنان والمقاومة؟

نصرالله: الضربات أكثر إيلاما

وبعد تأكيد حزب الله اغتيال أمينه العام حسن نصر الله، هدد المرشد الإيراني علي خامنئي بمزيد من الهجمات الموجعة على إسرائيل من قبل الجماعات المسلحة الموالية لطهران، مؤكدا أن القرار بشأن مصير المنطقة بيد حزب الله اللبناني. الحلفاء الإقليميين.

وقال خامنئي في بيان نعى نصر الله: “إن مسار ومبدأ سيد المقاومة سيستمر”، مضيفا أن هجمات جبهة المقاومة على بنية العدو الصهيوني المتهالكة ستصبح أكثر إيلاما.

وأضاف: “إن الأساس الذي أنشأه في لبنان والموجه إلى مراكز السلطة الأخرى لن يختفي مع خسارته للبيوت المدمرة.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن المرشد الأعلى الإيراني أعلن الحداد الشامل لمدة خمسة أيام، وأعرب عن تعازيه لعائلة نصر الله، وضحايا الهجمات، وكذلك أعضاء حزب الله و”جبهة المقاومة برمتها”.

وقال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان إن العالم لن ينسى أن قرار تنفيذ الهجوم الإرهابي جاء من نيويورك وأن واشنطن لا يمكنها التنازل عن التعاون السري مع الصهاينة.

ونعت وزارة الخارجية الإيرانية وفاة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قائلة: “المسيرة المجيدة لقائد المقاومة ستستمر وسيتحقق هدفه بتحرير القدس”.

إسماعيل هنية.. زعيم المجاهدين

وبعد اغتيال إسماعيل هنية، نشر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، تغريدة على موقع “إكس” قال فيها: “شعب إيران العزيز ! وانضم القائد الشجاع والبارز للمجاهدين الفلسطينيين السيد إسماعيل هنية إلى الحشد الله فجر الليلة الماضية.

وأضاف: “إن النظام الصهيوني المجرم والإرهابي قتل ضيفنا العزيز في بيتنا” وهدد إسرائيل “بعقوبة شديدة”، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية.

وفي الوقت نفسه، أعلن الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان أن إيران “ستدافع عن سلامة أراضيها وكرامتها وشرفها وكبريائها وستجعل المحتلين الإرهابيين يندمون على عملهم الجبان” المتمثل في قتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران.

سليماني… توعد بالانتقام الشديد

بعد ساعات قليلة من تأكيد إيران مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في العراق عام 2020، أصدر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بيانا أدان فيه أولئك الذين سفكوا دماءه ووصفوا بـ “الأسوأ” من الجنس البشري.”

وتوعد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية “بالانتقام الشديد” بعد اغتيال قاسم سليماني، قائلا في بيان رسمي إن “سنوات الأمل في الشهادة في سبيل الله أوصلت في النهاية عزيزي قاسم سليماني إلى “هذا المستوى الرفيع”. وأكد: «إن شاء الله» لن يتوقف الله عن عمله وطريقه هنا، والانتقام الشديد ينتظر المجرمين الذين تلطخت أيديهم بدمائه ودماء الشهداء الآخرين «أنا مسؤول عن كل عواقب مغامرته الدنيئة». ذكرت بي بي سي.

وحذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن مقتل قائد فيلق القدس يمثل “تصعيدا خطيرا للغاية ومتهورا”، فكتب في تغريدة على تويتر: “إن عمل الإرهاب الدولي الذي نفذته الولايات المتحدة من خلال الهجمات المستهدفة وعمليات القتل كان “الجنرال سليماني – القوة الأكثر فعالية في القتال ضد داعش.” “داعش وجبهة النصرة والقاعدة وآخرون – إنه تصعيد خطير للغاية ومتهور”.

وبينما أعلن المرشد الأعلى الإيراني الحداد العام لمدة ثلاثة أيام في إيران على سليماني، الذي وصفه بالرمز الدولي لـ “المقاومة”، ردد خطابه مسؤولون كبار آخرون في إيران، بمن فيهم الرئيس حسن روحاني، ورئيس البرلمان علي لاريجاني، وإيران. وزير الدفاع أمير حاتمي، الذي هدد صراحة بالانتقام من القتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى