اقتصاد

الضرائب: إتاحة 62 إتفاقية تجنب ازدواج ضريبى على الموقع الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية

وقالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، إن الهيئة مهتمة بتحديث موقعها الإلكتروني www.eta.gov.eg، خاصة فيما يتعلق بالمشروعات التنموية والميكنة، لافتة إلى أن الموقع وصل إلى 62 اتفاقية محدثة على تجنب الازدواج الضريبي الذي وقعته الدولة مع العديد من الدول متوفر باللغتين العربية والإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا تحديث كافة المجلات والتعليمات التنفيذية وكافة التعليمات الأخرى وكذلك أسعار العملات والذهب ونشر بيان الوزارة اليوم.

وأوضحت دور الاتفاقيات الثنائية بين الدول التي تسعى في مواجهة الانفتاح الاقتصادي العالمي إلى تنمية التبادلات التجارية بين الدول وزيادة حجم المعاملات والمعاملات عبر الحدود، وذلك لتمكين الأفراد ودافعي الضرائب من مواجهة هذه التحديات. مع التحديات الناشئة عن الازدواج الضريبي على دخل المستثمر في البلد الذي يقيم فيه (بلد الإقامة) والدولة التي يمارس فيها النشاط (بلد المصدر). من ناحية، من خلال إبرام اتفاقيات منع الازدواج الضريبي مع الدول الأخرى وتبادل المعلومات الضريبية؛ وينبغي تحقيق مبادئ الشفافية والعدالة وحماية الاقتصاد الوطني بما يعزز مكانة الدولة كمركز مالي وتجاري عالمي ويعزز مكانتها الاقتصادية والسياسية المرموقة على الساحة الدولية.

يرجى العلم أنه يمكنكم الاطلاع على اتفاقيات منع الازدواج الضريبي مع الدول الأخرى عبر هذا الرابط: https://www.eta.gov.eg/ar/content/atfaqyat-thnayyt وأضافت أن تحديث الموقع الإلكتروني للهيئة يعتمد على تسهيل التصفح الإلكتروني واسترجاع المعلومات والخدمات التي تقدمها الهيئة وأنه وفي إطار هذا التسهيل تم إنشاء إمكانية البحث عن الدوريات والتعليمات التنفيذية في موقع الهيئة من خلال الدخول سنة النشر أو الموضوع أو رقم التعليمات. وأكدت رشا عبد العال أن مصلحة الضرائب المصرية تسعى جاهدة لتقديم خدمات متميزة للممولين وكل من يتعامل معهم ولزيادة رضاهم عن الهيئة وسيتم نشر التعليمات فور صدورها. وفي نفس السياق، أوضحت أن الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية يقدم خدمات معلوماتية يمكن من خلالها للممول معرفة بيانات انضمامه إلى الأنظمة الضريبية المختلفة سواء كان نظام الفاتورة الإلكترونية أو نظام الاستلام الإلكتروني أو نظام لتوحيد أسس ومعايير حساب ضرائب الأجور والرواتب وغيرها عن طريق إدخال رقم التعريف الضريبي الخاص بك.

كما يوفر الموقع أدلة استخدام الأنظمة الإلكترونية المختلفة، مما يوفر للمكلف كافة المعلومات التي يحتاجها حول كل نظام إلكتروني يتم تنفيذه. كما تتوفر النماذج الضريبية على موقع الهيئة وهي عبارة عن نماذج إلكترونية يقوم المكلف بتنزيلها وتعبئتها إلكترونيا ثم تقديم محتوياتها إلكترونيا عبر البوابة دون الحاجة للذهاب إلى مكتب الضرائب. كما تتوفر بوابة إلكترونية لدافعي الضرائب على الموقع الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى