فن وثقافة

خريطة علمية تكشف: ماذا يحدث في أدمغة النساء أثناء الحمل؟

واعتمدت الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Neuroscience، على فحص دماغ امرأة سليمة تبلغ من العمر 38 عاما من ثلاثة أسابيع قبل الحمل إلى عامين بعد ولادة طفلها.

دكتور. وخضعت إليزابيث كريستل، الأستاذة في جامعة كاليفورنيا، للتخصيب في المختبر كمتطوعة ومشاركة في الدراسة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، د. إميلي جاكوبس، أستاذ مساعد في قسم العلوم النفسية والدماغية في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا. “نحن الآن في عام 2024، وهذه هي نظرتنا الأولى إلى هذا التحول”.

يستخدم مختبر جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا تقنيات التصوير الدقيقة لفهم كيفية استجابة الدماغ للتحولات الغدد الصم العصبية الرئيسية مثل الدورة البيولوجية، والدورة الشهرية، وانقطاع الطمث، وواحدة من أكبر التحولات الغدد الصم العصبية التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، وهي الحمل.

أجرت جاكوبس وزملاؤها 26 فحصًا بالرنين المغناطيسي واختبارات الدم على الأمهات لأول مرة، ثم قارنوا تلك النتائج بتغيرات الدماغ التي لوحظت لدى ثمانية مشاركين غير حوامل.

بحلول الأسبوع التاسع من الحمل، وجد الباحثون انخفاضًا واسع النطاق في حجم المادة الرمادية وسمك القشرة القشرية، خاصة في مناطق مثل شبكة الوضع الافتراضي، المرتبطة بالوظائف المعرفية الاجتماعية.

تعتبر المادة الرمادية من أنسجة المخ الأساسية التي تتحكم في الأحاسيس والوظائف مثل اللغة والتفكير والذاكرة.

وأظهرت الاختبارات زيادة في السائل النخاعي وبنية المادة البيضاء في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، وكلها ترتبط بمستويات أعلى من هرمونات الاستراديول والبروجستيرون.

يساعد السائل النخاعي على تغذية وحماية الدماغ وإزالة الفضلات. المادة البيضاء تحفز مناطق الدماغ على التواصل ومعالجة المعلومات.

استمرت بعض التغييرات، بما في ذلك حجم وسمك القشرة الدماغية، لمدة عامين بعد الولادة، بينما عادت تغييرات أخرى إلى مستويات ما قبل الحمل المماثلة بعد حوالي شهرين من الولادة. وبالمقارنة مع المجموعة الضابطة، كان التغير في حجم المادة الرمادية أعلى بنحو ثلاثة أضعاف لدى النساء.

دكتور. وقالت جودي باولوفسكي، عالمة الأعصاب التي لم تشارك في البحث: “هذه الدراسة مهمة للغاية في وضع الأساس للبحث المستقبلي من خلال توفير البيانات التي ستمكن من إجراء مزيد من الدراسة والنظر في كيفية حدوث تغيرات صحية في الدماغ أثناء الحمل”. الأم، والذي من المحتمل أن يكون له تأثير على نمو الجنين).

إقرأ أيضاً:

7 صور لم تراها من قبل.. الذكاء الاصطناعي يتخيل كيف ستكون عجائب الدنيا السبع

14 صورة لمخلوقات عجيبة.. أطول الحيوانات عمرا على وجه الأرض

34 صورة لأغرب وأروع الأماكن على وجه الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى