العالم

الكويت.. تعديلات في منح وسحب الجنسية

وافقت الحكومة الكويتية على تعديلات على قانون الجنسية بحيث لا يؤدي حصول الأجنبي على الجنسية الكويتية إلى كويتية زوجته، كما أن زواج الأجنبية من كويتي لا يؤدي إلى تحولها إلى كويتية. وافق مجلس الوزراء الكويتي على مشروع مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 في شأن قانون الجنسية الكويتية. وسمحت التعديلات “بسحب الجنسية الكويتية من الكويتي الذي اكتسبها في بعض الحالات المتعلقة بمنح الجنسية عن طريق الاحتيال أو التزوير، وكذلك عند إدانته بحكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو”. “في حالة جريمة أمن الدولة أو في حالة إهانة الذات الإلهية أو الأنبياء أو الأمير، وكذلك إذا عزل من منصبه تأديبياً لأسباب الشرف أو الأمانة وكان ذلك ضرورياً في المقام الأعلى”. مصلحة الدولة أو أمنها الخارجي، بالإضافة إلى ارتكاب جرائم خطيرة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن “مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 في شأن قانون الجنسية الكويتية، بحيث لا يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية الكويتية أن تصبح زوجته كويتية”. “، كما أن زواج الأجنبية من كويتية لا يجعلها كويتية”.

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت عملية سحب الجنسية الكويتية ممن يحملونها، حيث وصل العدد خلال أشهر قليلة إلى 1300 بعد تشكيل أمير البلاد لجنة لفحص الجنسيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى