العالم

بوينج تعرض زيادة الأجور بنسبة 30% ونقابة العمال ترفض

وقدمت شركة بوينج الأمريكية العملاقة للطيران والفضاء، يوم الثلاثاء، عرضا جديدا ومحسنا للعمال، وصفته بأنه “العرض الأفضل والأخير”، يهدف إلى إنهاء الإضراب المستمر منذ أسابيع.

ويتضمن العرض الجديد زيادة كبيرة في الأجور والمكافآت، وطلبت الشركة من العمال قبول العرض في 27 سبتمبر/أيلول الجاري.

من ناحية أخرى، أعلن الاتحاد الدولي لعمال الميكانيكا والفضاء (IAS) رفضه للعرض، قائلا إنه لن يطرحه للتصويت لأن الشركة قدمته دون مفاوضات ولا يستجيب لمطالب العمال. ويسبب الفرقة بينهم.

يُشار إلى أنه بعد أشهر من المفاوضات، توصلت شركة بوينغ إلى اتفاق مبدئي مع اتحاد IAM District 751 وW24 في 8 سبتمبر/أيلول، وطلبت النقابة من أعضائها الموافقة عليه لأنها لا تستطيع ضمان التحسن من خلال الإضراب.

لكن حوالي 33 ألف عضو في نقابة الميكانيكيين رفضوا العقد المقترح مدته أربع سنوات وبدأوا إضرابًا في 13 سبتمبر/أيلول في مصانع تجميع الطائرات التابعة لشركة بوينغ في منطقة سياتل وبورتلاند وأوريجون وجنوب كاليفورنيا، مطالبين بزيادة أكبر في الأجور والمكافآت.

من جهتها، قالت بوينغ اليوم: “لقد أدخلنا تحسينات كبيرة لتوفير المزيد من الأموال في مجالات رئيسية”، ووصفت العرض الجديد المقدم للمهندسين الميكانيكيين بأنه “أفضل عرض تعاقدي، وهو الأخير”.

وأضافت أن أمام العمال مهلة حتى منتصف ليل الجمعة لقبول العرض.

وبدأت نقابة الميكانيكيين، التي تضم نحو 33 ألف موظف وهي أكبر نقابة لشركة بوينغ، الإضراب في 13 سبتمبر/أيلول بعد أن رفض 95% من أعضائها العرض السابق للشركة بعقد مدته أربع سنوات.

ودعا العقد المرفوض إلى زيادة الأجور بنسبة 25% على مدى أربع سنوات، بينما طالب العمال بزيادة الأجور بنسبة 40%.

ويؤثر الإضراب على إنتاج بوينغ في جميع أنحاء مدينة سياتل في شمال غرب الولايات المتحدة، حيث يتم تصنيع نماذج مثل الطائرة الأكثر مبيعا 737 والطائرة 777 طويلة المدى. لقد تأخرت بوينغ بالفعل في تسليم الطائرة 737 إلى العديد من شركات الطيران.

وتواجه شركة بوينغ، المنافس لشركة إيرباص، أزمة بعد سلسلة من الحوادث.

بعد حادثة وقعت في يناير/كانون الثاني، حيث تمزق جزء من جسم طائرة بوينج جديدة بعد وقت قصير من إقلاعها، مُنعت الشركة مؤقتًا من توسيع إنتاج سلسلة 737.

وردت شركة بوينغ على الإضراب بسلسلة من الإجراءات، بما في ذلك تجميد التوظيف. بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على بعض الموظفين البقاء في العمل مؤقتًا وستقتصر رحلات العمل على ما هو ضروري للغاية.

وكان آخر إضراب قادته النقابة في عام 2008 واستمر 57 يومًا، وكلف الشركة حوالي 2 مليار دولار، وفقًا للمحللين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى