مصر

وزير الخارجية يلتقي برئيس المجلس الرئاسي اليمني

دكتور. التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة د. رشاد العليمي رئيس المجلس الرئاسي اليمني.

ونقل الوزير عبد العاطي تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى د. رشاد العليمي رئيس المجلس الرئاسي اليمني الذي نقل بدوره تحياته للرئيس وأعرب عن تقديره واعتزازه بمصر. وقيادتها السياسية والعلاقات التاريخية الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وجدد وزير الخارجية دعم مصر لوحدة واستقلال وسلامة أراضي الدولة اليمنية، مشيراً إلى أن أمن واستقرار اليمن له أهمية قصوى بالنسبة لأمن مصر القومي وكذلك أمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وأعرب عن دعم مصر لكافة الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية يلبي آمال الشعب اليمني الشقيق ويضع حداً لمعاناته الإنسانية، بما يتماشى مع ولاية الحوار الوطني اليمني الذي أطلقته المبادرة الخليجية. ونتائج المشاورات اليمنية في الرياض والتي أدت إلى تشكيل المجلس القيادي الرئاسي اليمني، وكذلك وفقاً لقرارات المجلس القيادي الرئاسي اليمني، وخاصة القرار رقم 2216.

 

كما أعرب عن دعم مصر للشرعية في اليمن واستعدادها لتعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية في جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار وتطوير البنية التحتية وتأهيل الموارد البشرية في مختلف المجالات، والانخراط في مشروعات الطاقة والموانئ، والمشاركة في الجهود المبذولة. لإعادة بناء اليمن باستخدام الخبرة الفنية المصرية العظيمة.

وأشار وزير الخارجية إلى أولوية ملف البحر الأحمر والأمن البحري الذي يتضمنه، فضلا عن ارتباطه المباشر بالأمن القومي المصري، وأشار إلى ضرورة التنسيق بين الدول المعنية باعتبارها الجهات الفاعلة الرئيسية.

وأشار إلى أن رفض مصر للأزمة اليمنية كان بمثابة بوابة لمشاركة الدول غير المطلة على البحر الأحمر في الترتيبات الأمنية ذات الصلة، فضلا عن رفض مصر محاولات تعزيز حرية وأمن الملاحة في الخليج العربي لتقويض الأمن البحري. مضيق باب المندب وتهديده للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى