مصر

وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيري الأيرلندي على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

التقى د. التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، الثلاثاء 24 سبتمبر، مع ميهول مارتن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي، على هامش حضور أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. الجمعية في نيويورك.

وأشاد وزير الخارجية بالعلاقات الثنائية بين البلدين والتي شهدت في الآونة الأخيرة زيارات واتصالات متبادلة، وأعرب عن رغبته في جذب المزيد من الاستثمارات الأيرلندية المباشرة إلى مصر وزيادة أسعار التبادل التجاري والسياحي، خاصة مع إدخال خط طيران مباشر عبر الخطوط الجوية الأيرلندية. مصر للطيران بين القاهرة ودبلن منذ يونيو 2022 وإنشاء مصر كمركز لحركة أيرلندا إلى أفريقيا، فضلا عن الرغبة في بناء تعاون ثلاثي بين مصر وإيرلندا في أفريقيا.

كما نوه وزير الخارجية بدعم أيرلندا لمسار تحسين العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، وكذلك حرص مصر على مواصلة دعم أيرلندا لموقف مصر خلال المناقشات حول حزمة التمويل الأوروبية لمصر.

وأيضا الوزير د. وأشاد عبد العاطي بموقف أيرلندا المشرف تجاه القضية الفلسطينية والاعتراف الأخير بفلسطين.

وأشار إلى أن مصر تواصل جهودها لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة والعمل على خفض التصعيد بما يحافظ على أمن واستقرار المنطقة. كما أكد على أهمية فتح كافة المعابر الحدودية مع قطاع غزة أمام وصول المساعدات دون الدخول لأي عوائق.

وأشار إلى أن مصر تواصل جهودها الدولية لحشد الدعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والتي تشمل في المقام الأول إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والمتصلة أراضيها على خط الرابع من يونيو عام 1967 مع الشرق. القدس عاصمة لها، بالإضافة إلى منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى