منوعات

انطلاق العام الدراسي الجديد.. كيف تمنع خمول طفلك بعد تناول الطعام؟

شهدت مدارس مصر، بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025، مطلع الأسبوع الجاري، مع تقلبات مناخية ملحوظة من الصيف إلى الخريف.

وتشهد مصر الانقلاب الخريفي منذ يوم الأحد 22 سبتمبر، والذي سيستمر حوالي 89 يومًا، حتى الانقلاب الشتوي يوم 21 ديسمبر، والذي سيستمر 88 يومًا و23 ساعة.

يشعر الكثير من الأطفال في بعض الأحيان بالخمول بعد تناول الطعام، خاصة بعض الأطعمة الدهنية، مما يؤثر على قدرتهم الأكاديمية. لذلك نقدم لكم إرشادات للتأكد من أن الطفل يأكل بشكل نشط عند تناول الطعام خلال فترة الدراسة الابتدائية، كما أوصت به وزارة الزراعة الأمريكية وقسم طب الأطفال بجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية.

– سلوكيات تمنع الطفل من الخمول بعد تناول الطعام

1. حاول التحكم في وقت ومكان تناول طعام أطفالك من خلال تحديد أوقات منتظمة للوجبات كل يوم وإبعاد الطعام عن أماكن الدراسة أو النوم. 2. توفير التفاعل الاجتماعي مع الطفل وإظهار العادات الغذائية الصحية. 3. إشراك الأطفال في اختيار الطعام وإعداده. 4. تعليمهم كيفية اتخاذ خيارات غذائية صحية ومفيدة من خلال منحهم الفرصة؛ اختر الأطعمة الصحية. 5. اختر الأطعمة التي تحتوي على أكبر عدد ممكن من العناصر الغذائية التالية، مثل: ب. الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف. 6. اختر الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية كلما أمكن ذلك. 7. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، خاصة أثناء فترات الدراسة والمذاكرة. 8. ساعد التحكم في أحجام الوجبات وتناول الأطعمة غير المصنعة على الحد من تناول السعرات الحرارية وزيادة العناصر الغذائية. 9. اتبع أحجام الحصص الموصى بها للأطفال. 10. يوصى بتحديد الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات بأقل من ساعتين يوميًا وتشجيع الأنشطة التي تتطلب المزيد من التمارين الرياضية. 11. يحتاج الأطفال والمراهقون إلى 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل إلى القوي في معظم الأيام للبقاء في صحة جيدة ولياقة والحصول على وزن صحي أثناء نموهم. 12. للوقاية من الجفاف، شجع الأطفال على شرب السوائل بانتظام أثناء النشاط البدني وشرب عدة أكواب من الماء أو السوائل الأخرى بعد الانتهاء من النشاط البدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى