مصر

عبد العاطي ونظيرته الكندية يناقشان تسهيل التأشيرات لسفر مواطني البلدين

دكتور. التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة والشؤون الخارجية المصرية، اليوم 23 سبتمبر، وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، وذلك خلال لقاءاته المكثفة في إطار أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الجارية بنيويورك.

وركز اللقاء على العلاقات الثنائية القوية التي يعيشها البلدان في ظل احتفالهما بالذكرى السبعين لعلاقاتهما هذا العام. وناقشا سبل تحسين التعاون على كافة المستويات وفي كافة الجوانب، لا سيما من خلال تعزيز المزيد من الأنشطة لتحسين التعاون الاقتصادي لصالح البلدين والشعبين، بما في ذلك دعم نمو التبادلات التجارية. يأتي ذلك بالإضافة إلى تقييم وزير الخارجية لجهود الدولة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي والتأكيد على أهمية تشجيع الاستثمارات الكندية لمتابعة الفرص الواعدة في ظل المناخ الاقتصادي الذي تتمتع به مصر والإجراءات الهيكلية المعترف بها دوليًا التي اتخذتها مصر للاستفادة من الاستثمار. الحوافز.

وتناولت المحادثة اتفاق وزيري خارجية مصر وكندا على العمل على إعطاء العلاقات ديناميكية أكثر إيجابية وتوسيعها إلى آفاق أرحب، والعمل على زيادة مستوى التعاون والتنسيق في تحسين المجالات الثنائية المعقدة. واتفق الوزيران على أن الفرص الواعدة والمحتملة للعلاقات المصرية الكندية تتطلب التحديث، وهو ما يمثل حافزاً للجانبين للمساهمة المشتركة في حل العديد من القضايا على المستوى الثنائي، بما في ذلك تسهيل التجارة المتبادلة والتدفقات السياحية وغيرها من الجوانب العلمية للتعاون بين البلدين. الجامعات.

وفي هذا السياق اهتم الوزيران بمناقشة الدراسة الخاصة بإلغاء التأشيرات المسبقة المعمول بها حاليا للمواطنين الكنديين للسفر إلى مصر والتي قال الوزير د. أعرب. ورحب عبد العاطي بالرد، على افتراض أن يتم الإعلان عن ذلك رسميًا قريبًا. وكانت هذه مبادرة رحبت بها الوزيرة جولي كجزء من العلاقة بين البلدين والدفع نحو تعزيزها. وأكد وزير الخارجية أن مفهوم الاستشراف يهدف إلى البناء على الرغبة المشتركة في مواصلة تطوير كافة جوانب التعاون والعمل على مزيد من التيسير بكافة السبل المتاحة لمواطني البلدين، بما في ذلك المواطنين المصريين الكنديين وارتباطهم بمواطنيهم. الوطن الأم مصر، ونحن نواصل العمل على التغلب عليها… وناقش الوزيران أهمية بذل الجانبين الجهود لضمان حرية التنقل لمواطني البلدين وتسهيل تأشيرات السفر لتشجيع السفر. التجارة والسياحة.

كما ناقش اللقاء تقدير الوزيرين المتبادل للعنصر المصري في النسيج الكندي، والمساهمات القيمة للمصريين على مدى عقود على المستويات العلمية والاقتصادية والثقافية. وأكد الوزير عبد العاطي اعتزاز مصر بإنجازات المصريين المقيمين على الأراضي الكندية، والتي تعد مصدر فخر لوطنهم الأم ودافعًا لمواصلة دعم ورعاية المواطنين المصريين بعدة طرق، أينما حلوا.

كما ناقش اللقاء التطورات الإقليمية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك والتحديات المرتبطة بها، حيث حرصت الوزيرة جولي على متابعة الوزيرة د. للاستماع. وتحدث عبد العاطي عن موقف مصر من مجمل الأوضاع في المنطقة وخاصة الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية. واستعرض وزير الخارجية جهود مصر الحثيثة والمخلصة لتعزيز الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والإنهاء السريع للاحتلال، فضلا عن ضمان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية والعمل على إقامة دولة فلسطينية على كامل أراضيها. أراضي غزة. كما تمت مناقشة عدد من الأزمات، منها الأزمة في السودان والتصعيد غير المبرر ضد لبنان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى