العالم

انطلاق الاجتماع الأول للجنة جائزة التميز الإعلامي العربي بالجامعة العربية

افتتح اليوم الاجتماع الأول للجنة جائزة التميز الإعلامي العربي في نسختها التاسعة، والذي نظمته الأمانة العامة (قطاع الإعلام والاتصالات/ إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب) في مقر الأمانة العامة للمجلس. الجامعة العربية.

حضر اللقاء السفير أحمد راشد الخطابي نائب الأمين العام رئيس قطاع الإعلام والاتصال وحمد البدري رئيس لجنة جائزة التميز الإعلامي العربي.

من جانبه قال الخطابي إن الاجتماع الأول للجنة جائزة التميز الإعلامي العربي في نسختها التاسعة يأتي تنفيذا لقرار الاجتماع الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد في المنامة في مايو الماضي. وكانت النقطة حول “تعزيز الجودة والتميز الإعلامي المهني وتحسين مهارات الإعلاميين العرب”.

وأضاف أن الحضور يعكس مستوى اهتمام والتزام الدول الأعضاء في إنجاح هذا الاجتماع، مشيداً بدور دولة الكويت كراعية للجائزة وكل من ساهم في الإعداد وتنظيم الاجتماع.

وأوضح أن هذا الاجتماع سيكون الأول الذي ستمارس فيه اللجنة مهامها وصلاحياتها وفقا لمتطلبات النظام الجديد الذي أقره الاجتماع الأخير لمجلس وزراء الإعلام العرب والذي يعد بمثابة الإطار التنظيمي العام للجنة. آليات الجائزة وعمل اللجنة حيث تحتوي على (19) مادة تغطي أنواع الجائزة وفئاتها وشروط التقديم والجهات المخاطبة ومواعيد الترشيح وآلية إعلان نتائج الجائزة والحفاظ عليها وسريتها، وهذه هي جميع المواد التي تم إنتاجها ولم يتضمنها النظام السابق، بالإضافة إلى مواد أخرى، لمعالجة بعض المسائل العملية ولإضفاء مزيد من الوضوح والمصداقية للجنة بما يضمن مرونة أكبر في أداء مهمتها.

وأشار إلى جدول أعمال اجتماع اليوم وما تضمنه من نقاط عدة، أولها اختيار مساحة النسخة التاسعة للجائزة، حيث جرت العادة أن تمثل مساحة الجائزة واحدة من الاهتمامات الرئيسية في الساحة العربية أو حولها بما يعكس الواقع الحالي للإعلام العربي، فضلا عن الاتفاق على محتوى إعلان الجائزة وأساليب الترويج. وهذا جيد، بالإضافة إلى إجراء تقييم شامل لأعمال الدورة الثامنة للجائزة وتبادل الأفكار والرؤى لمواصلة تطوير الجائزة.

من جانبه قال البدري إن الإعلام العربي حقق إنجازات متميزة من خلال النقل السريع للأخبار الحية والتفاعل مع الجمهور، مما ساهم في رفع وعي الشعوب العربية وتعزيز دورها على الساحة الدولية. وساهمت في دعم القضايا الإنسانية والثقافية والاجتماعية والسياسية، وكان لها دور مهم في نقل الحقيقة وإبراز القضايا الأساسية.

وأضاف أن تكريم الصحفي العربي أصبح واجبا تقديرا لجهوده المتواصلة في التعامل مع الصعوبات والتزامه بأخلاقيات المهنة. وأشار إلى أن هذا التكريم يعزز دوره ويحفزه على مواصلة نشر رسالته النبيلة بكل شجاعة ومهنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى