مصر

محمد الجندي.. من هو الأمين العام الجديد لمجمع البحوث الإسلامية؟

الإمام الأكبر البروفيسور د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتكليف د. محمد عبد الدايم علي سليمان الجندي عميد كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر ليقوم بهذه المهام أمينا عاما لمجمع البحوث الإسلامية لحين اتخاذ الإجراءات القانونية لشغل المنصب.

من هو د. محمد عبد الدايم الجندي ؟ وما السيرة التي تؤهله لهذه المهمة؟ ولد الجندي عام 1975 في قرية دير شرق التابعة لمركز إسنا بمحافظة الأقصر.

حصل على درجة البكالوريوس في الدعوة الإسلامية من جامعة الأزهر مع مرتبة الشرف عام 1997، ثم حصل على درجة الشرف مع مرتبة الشرف في رسالة التخصص (الماجستير) عام 2003 بعنوان “التدين الفطري بين الأصالة والمعاصرة في ضوء الدين”. . “الوحي الإلهي والفكر الإنساني.” وفي عام 2005 حصل على الدكتوراه بامتياز.

دكتور. عمل محمد عبد الدايم أستاذا بقسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة للبنين بجامعة الأزهر بالقاهرة، وترأس القسم حتى تعيينه وكيلا لكلية الدراسات العليا والبحوث بالجامعة.

كما شغل منصب مسؤول الدراسات العليا في قسم الدراسات الإسلامية وكان عضوًا ومقررًا في اللجنة العلمية المسؤولة عن ترقية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية، وكذلك عضوًا في لجنة ترقية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية. تقييم الكتب العلمية والمراجع الدراسية بجامعة الملك فيصل.

. وأنتج الجندي عددا من الكتب. ومن أشهرها: “مباحث في العقيدة الإسلامية والفرق المعاصرة”، “أسئلة ثقافية معاصرة”، “أيها الملحدون.. لماذا لا ترجون خشية الله؟!”، “اجتماع الناس مع الله”. “حياة الزاهدين في صدر الإسلام”، و”العزاء في الخلوة”، و”الإيمان بالغيب تعليم ومنهج حياة”، و”الشيخ صالح الجعفري حياته وجهوده”.

شارك في العديد من المنتديات الأكاديمية بأبحاث ذات أهمية كبيرة منها: “مفهوم المواطنة وانعكاساته على التنمية”، “التسامح بين النظرية والتطبيق”، “عقيدة التكفير وانعكاساتها على واقع الأمة الإسلامية” “الإرهاب شدة الحقد ومرارة الحصاد”، “رؤية علاجية لظاهرة التكفير في ضوء الوسائل والأساليب النظرية والتطبيقية”، “دور الشرائع الإلهية في القرآن والسنة في الإقناع” “.” “ترويج الشائعات: التحديات والعلاج”، و”أثر الإسلام في توجيه الفكر نحو السلام رؤية تكوينية من منظور إسلامي”، و”التصوف الإسلامي والبناء الحضاري”.

ترأس الجندي عددًا من المؤتمرات، منها مؤتمر “دور المؤسسات الدينية في ترسيخ مفهوم التسامح وحوار الحضارات” بمدريد بإسبانيا، ومؤتمر “نحو شراكة أزهرية في خلق وعي فكري آمن”. .. رؤية واقعية استشرافية” بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة. كما شغل منصب الأمين العام لمؤتمر “دور العلوم الشرعية في خدمة الدعوة الإسلامية” بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، والأمين العام لمؤتمر “الدعوة الإسلامية والسلام العالمي” ورئيس منتدى الدراسات العليا لخمسة. سنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى