فن وثقافة

كينيا والمغرب والهند يحصدون جوائز الفيلم الطويل في مهرجان الغردقة لسينما الشباب

أعلن مهرجان الغردقة السينمائي للشباب، في ختام دورته الثانية، عن جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي تكونت لجنة تحكيمها من المخرج الكبير هاني لاشين وأعضاء اللجنة، المخرجة السويسرية ساندرا جيزي، والمخرج الإيطالي إيمانويل. جيروسا، البروفيسور د. وقدمت إيمان يونس عميدة المعهد العالي للسينما، والمنتجة ليلى إبراهيم، جوائز المسابقة. وخصت اللجنة بالذكر فيلم “ميتانويا” للمخرجة المصرية سارة إلياس، لمنهجه التجريبي في معالجة مخاوف وصدمات النساء من مختلف الأجيال. وتسلمت الجائزة المخرجة سارة الياس.

كما تم التنويه بشكل خاص بفيلم “أنا شخص ما” من هولندا، والذي يظهر آمال الشباب في الشوارع حول العالم ويسلط الضوء على الإيجابية تجاه حياة الفتيات الفلسطينيات رغم المعاناة التي يعيشها شعبهن. .

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى سعد الموفق من المغرب عن فيلم “العبد”، لتصويره المكثف والفعال لشاب مصدوم يريد تحدي قواعد المجتمع ومفهوم حرية الإنسان.

وحصلت الروسية يوليا بيريسيلد على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “التحدي” لقدرتها على الانغماس في دور صعب وأخذ الجمهور في رحلة عبر الصراع الشخصي سواء على الأرض أو في الفضاء. وتسلم الجائزة القنصل العام الروسي بالغردقة فيكتور فورباييف.

وفاز المخرج الروسي كليم شيبينكو بجائزة فيلم “التحدي” لقدرته على خلق قصة معقدة تأسر المشاهد حتى النهاية دون فقدان التوتر. وتسلم الجائزة القنصل العام الروسي بالغردقة فيكتور فورباييف.

وذهبت جائزة السيناريو إلى كليم شيبينكو وباكورادزي وإيفان زاموروف ونيليا مالا عن فيلم “الخوف من روسيا” عن فيلمهم “التحدي”.

حصل الفيلم الهندي “زهرة” على الجائزة البرونزية لأنه يعتبر فيلما يحمل شاعرية الصور وإيقاع رحلة يظهر فيها بطل الفيلم وهو يتصالح مع حياته وهو يقترب من الموت.

وفاز بالجائزة الفضية فيلم «العبد» للمخرج المغربي سعد الموفق، فيما ذهبت الجائزة الذهبية للفيلم الكيني «أوتيس جانام». وبررت اللجنة الجائزة بالقول إن الفيلم يتميز بنضارة القصة التي تتحدى ثقافة المجتمع التقليدي وتعزز مكانة المرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى