اقتصاد

رئيس المصرف المتحد: بيكر مكنزي مستشارا قانونيا للطرح بالبورصة.. دعوة بنوك تنموية للمشاركة

وقال أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد، لايجي برس، إن البنك بدأ الإجراءات الأولية للاستعداد لطرح جزء من رأسماله في البورصة، بما في ذلك اختيار مكتب بيكر ماكنزي للمحاماة كمستشار قانوني لإجراء فحص العناية الواجبة. البنك.

وأوضح في تصريحات لـ”ايجي برس”، أن إجراء العناية الواجبة قبل طرح طرح البنك بالبورصة يعد خطوة بالغة الأهمية للإفصاح عن كافة المعلومات الجوهرية المتعلقة بالشفافية قبل الطرح بالبورصة.

أعلن البنك المركزي المصري، أمس، أنه قرر طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، ويعمل حاليًا على الحصول على الموافقات اللازمة للطرح بنهاية الربع الأول من عام 2025.

ويحاول البنك المركزي الذي يملك المصرف المتحد منذ أكثر من 18 عاما بيع البنك التزاما بالقانون الذي يلزم البنك المركزي بعدم امتلاك البنوك، وذلك لتطبيق الشفافية والحوكمة باعتباره سلطة رقابية على جميع البنوك.

وأضاف أشرف القاضي أنه تم اختيار شركة سي آي كابيتال كمستشار مالي لطرح أسهم المصرف المتحد.

وذكر القاضي أن البنك يستعد للقيام بجولة ترويجية خارجية – جولة ترويجية – في المنطقة والعديد من الدول الأوروبية ودول أخرى خلال الفترة المقبلة لدعوة المستثمرين للمشاركة في الاكتتاب في رأس مال المصرف المتحد.

وأوضح أنه سيتم دعوة بنوك التنمية والمؤسسات المالية الأخرى والصناديق المحلية والعالمية والأفراد للمشاركة في الاكتتاب في رأسمال المصرف المتحد، بهدف تحفيز المستثمرين على المشاركة في الاكتتاب بالبورصة المصرية، وهذا أهمها سوق واعدة وجذابة.

وقال أشرف القاضي، إن العمل جارٍ حاليًا لتقييم قيمة أسهم البنك بعد تطور أرباحه وزيادة حقوق الملكية، وذلك لتحديد قيمتها العادلة وفقًا للقواعد والضوابط المعمول بها.

وفيما يتعلق بنسبة الطرح المتوقعة، أوضح القاضي أنه سيتم تحديد نسبة الطرح بعد الانتهاء من الإجراءات، ولكن حسب القواعد يجب ألا تقل نسبة الطرح عن 25% ولا تزيد على 49% من إجمالي رأس المال، على أن يبقى المساهمين الرئيسيين موجودين لمدة سنتين من تاريخ الاكتتاب وذلك لحماية المستثمرين الجدد من أي مخاطر ولإعطائهم المزيد من الوقت للتعرف على أعمال البنك بشكل أكثر تفصيلاً ووفقاً للقواعد.

مؤشرات البنك المتحد

ويمتلك المصرف المتحد وقسمه المالي غير المصرفي شبكة واسعة من 68 فرعا و225 جهاز صراف آلي، فضلا عن القنوات الرقمية المتقدمة، ويعمل به ما يقرب من 1800 شخص.

كما ارتفع إجمالي أصول البنك من 72 مليار جنيه مصري في عام 2021 إلى 106 مليار جنيه مصري في يونيو 2024، وارتفعت أرباحه من 1.145 مليار جنيه مصري في العام المنتهي في ديسمبر 2021 إلى 1.742 مليار جنيه مصري في نهاية ديسمبر 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى