مصر

بعد أولمبياد باريس.. بماذا وجه الرئيس السيسي لتطوير المنظومة؟

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي د. قدم أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة تقريرا عن أداء كافة الاتحادات المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة بباريس. التعرف على العيوب.

أصدر الرئيس السيسي عدة توجيهات وإجراءات طارئة نناقشها فيما يلي:

– مراجعة قانونية دقيقة لأوجه صرف المبالغ المالية للاتحادات الرياضية التي شاركت في كافة منافسات الألعاب الأولمبية.

– مراجعة المبالغ الممنوحة والمخصصة لبعض الجمعيات وعلاقتها بالنتائج التي حققتها في هذه المسابقات، وذلك لتوضيح أسس المنح ووضع ضوابط صارمة على منح مبالغ الدعم مستقبلا.

– دراسة تقديم الدعم المناسب للاتحادات التي حققت مراكز عليا في المسابقات رغم أنه من غير المتوقع أن تحقق مثل هذه النتائج بهدف تحسين أدائها وزيادة مشاركتها في اللقاءات المقبلة.

– اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد الاتحادات التي يبدو أن أعضائها كان لهم تأثير سلبي على سمعة الرياضة المصرية.

– حصر المشاركة في الألعاب التي لا تتمتع فيها مصر بميزة تنافسية، بحيث تقتصر على اللاعبين الواعدين، وإنشاء قواعد اختيار من خلال مقارنة الأداء المحلي مع نظيراتها الأولمبية ودرجة القرب بينهما.

– تقليص عدد الفنيين والإداريين المشاركين في الوفد الأولمبي.

– تكليف الوزارات المعنية بتنظيم التعاون فيما بينها لتأهيل أفضل العناصر للمشاركة في المسابقات.

– تقوم الجهات المختصة بمراجعة خطة المشاركة في الألعاب الأولمبية المقبلة في ضوء الضوابط والإجراءات الأخرى المقترحة لضمان أكبر قدر ممكن من النجاح للاعبين المشاركين ورفع الخطة لاعتمادها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنها. القرار وفي الوقت نفسه توجيه الحكومة إلى جعل تعديل قانون الرياضة إحدى أولويات عملها بهدف عرضه على مجلس النواب في أقرب وقت ممكن.

– إجراء تقييم شامل لأداء كافة الاتحادات الرياضية المشاركة بالوفد الأولمبي المصري إلى بطولة باريس 2024، للتأكد من تطوير أداء المنظومة الرياضية، وإرساء مبادئ المساءلة والشفافية، وإزالة كافة المعوقات التي تواجهها. من اللاعبين وجميع عناصر الألعاب المختلفة حتى يتحقق العائد المنشود من خلال المشاركة في المسابقات وإظهار الأداء العالي الذي يرقى إلى اسم مصر ويسعد شعبها العظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى