اقتصاد

البترول: صافي أرباح أموك بلغ 1.2 مليار جنيه عن العام المالي الماضي

أشاد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بدور شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) في تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والزيوت الأساسية، خاصة في مزج الديزل لتلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء، وتلبية احتياجات السوق المحلية. وضرورة تخفيض فاتورة الاستيراد يقول بيان الوزارة اليوم.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي في اجتماع الجمعية العمومية لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024.

وحققت الشركة أرباحًا صافية من الإدراجات المستقلة بقيمة 1.275 مليار جنيه مصري، بزيادة قدرها 210 مليون جنيه مصري على أساس سنوي، في حين بلغ صافي أرباح الشركة من الإدراجات الموحدة 1.699 مليار جنيه مصري.

وبلغ إجمالي حجم المبيعات 1.43 مليون طن بقيمة نحو 33.3 مليار جنيه بزيادة نحو 39% عن العام المالي السابق.

واطلع المشاركون على المشاريع المخطط لها والمنفذة والتي تتمثل أهدافها الأساسية في خلق بيئة عمل آمنة ومناخ خالي من الانبعاثات وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وفق خطط مدروسة لتنفيذ هذه المشاريع المشاريع، بما في ذلك العديد من المشاريع في هذه المجالات.

وبهدف تعظيم الإنتاجية، يجري العمل على زيادة السعة التخزينية للمنتجات من خلال إنشاء أربعة مستودعات جديدة داخل الشركة، مما سيساعد على زيادة المرونة التشغيلية.

اهتمام أموك بالعنصر البشري والمجتمع ينعكس في مستوى المساهمات المجتمعية في موازنة العام المالي 2023-2024 والتي بلغت 20 مليون جنيه لتوفير حياة كريمة للمواطنين، ووافق وزير البترول والثروة المعدنية زيادة مخصصات مساهمة المجتمع إلى 25 مليون جنيه مصري.

وفي نهاية الاجتماع وافقت الجمعية العمومية للشركة على نتائج العام المالي 2023-2024 وبنود جدول الأعمال ووافقت على توزيع أرباح نقدية بواقع 75 قرشاً للسهم الواحد على قسطين، الأول بواقع 45 قرشاً في أكتوبر 2024. والثانية 30 قرشا في فبراير 2025 للمساهم في 2024.

وبعد ذلك تم عقد جمعية عامة غير عادية لمناقشة تعديل بعض المواد في النظام الأساسي من خلال البدء في أنشطة جديدة لتوسيع نطاق إنتاج الشركة. وجدد الوزير دعمه الكامل لـ AMOC في تنفيذ استراتيجيتها الطموحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى