مصر

رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر: ضخ 50 مليون دولار أمريكي في شكل استثمارات جديدة

الورداني: المصنع ينتج طاقة قصوى تبلغ 900 مليون قرص سنويا وطاقة تعبئة 51 مليون علبة من المنتجات النهائية على أربعة خطوط إنتاج.

– تنفيذ أعمال التوسعة بالمصنع لزيادة الطاقة الإنتاجية بمقدار 1.29 مليار قرص والوصول إلى الطاقة الإنتاجية 2.195 مليار قرص بحلول عام 2028.

– تدرس أسترازينيكا حاليا إمكانية توطين 80% من الوحدات المنتجة بالمصنع المصري بحلول عام 2028.

وخلال زيارته اليوم لمدينة 6 أكتوبر لتفقد عدد من مصانع الأدوية الرئيسية، أكد رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي والوفد المرافق له يدخلون مصنع أسترازينيكا مصر.

واستمع رئيس الوزراء إلى بيان من د. حاتم الورداني، الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا مصر، الذي أوضح أن المصنع تم افتتاحه عام 2006 ويغطي مساحة 28 ألف متر مربع، منها 8100 متر مربع مخصصة لمرافق الإنتاج و1053 متر مربع للمرافق الخارجية. وتبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للمصنع 900 مليون قرص سنوياً، مع قدرة تعبئة تصل إلى 51 مليون عبوة منتج نهائي على أربعة خطوط إنتاج.

بينما د. وتفقد مصطفى مدبولي ومرافقيه خطوط الإنتاج ومنطقة التعبئة والتغليف بالمصنع، وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا مصر عن تنفيذ أعمال التوسعة بالمصنع لزيادة الطاقة الإنتاجية بمقدار 1.29 مليار بحلول عام 2028 بطاقة إنتاجية 2.195 مليار يمكن تحقيق أقراص. بالإضافة إلى ذلك، سيتم ضخ مبلغ 50 مليون دولار على شكل استثمارات جديدة، تمثل حوالي 50% من رأسمال الشركة.

خلال تفقد رئيس مجلس الوزراء منطقة تخزين المواد الأولية الاستراتيجية د. حاتم الورداني فخوراً بتواجد الشركة في هذا المستودع الذي يعد الأكبر من نوعه، مضيفاً أن أسترازينيكا تدرس حالياً إمكانية تحديد موقع 80% من المواد الأولية. من الوحدات المنتجة في المصنع المصري بحلول عام 2028 وتحسين توافر الأدوية الأساسية وكذلك مضاعفة الاستثمارات بما يتماشى مع أهداف المبادرة الرئاسية “إبداع” لتوطين الصناعة وتقليل الواردات وزيادة الاعتماد على المنتجات المحلية.

وأشاد مدبولي بالجهود الكبيرة التي تبذلها الشركة في تطوير التصنيع والإمكانات المتقدمة في مجال التخزين الاستراتيجي للمواد الخام.

وعن المنتجات الدوائية للمصنع قال د. وقال جيلان السبيلجي، مدير مصنع أسترازينيكا، إنه ينتج عددا كبيرا من الأدوية للمرضى المصريين، بما في ذلك أدوية ومنتجات لعلاج مرض السكري وأمراض الكلى وأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية وارتفاع الكولسترول. الجهاز الهضمي والطب.

دكتور. وأشار حاتم الورداني إلى أن معامل شركة أسترازينيكا مصر هي الأولى في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا الحاصلة على شهادة “المختبر الأخضر” لجهودها المتميزة في تقليل الأثر البيئي.

وأوضح أن المصنع يتبع سياسات تحقق التنمية المستدامة، وأنه من خلال تطبيق استراتيجيات الاستدامة في تشغيل المصنع وشراء شهادات الطاقة المتجددة، تمكنت “أسترازينيكا مصر” من تحقيق معدل انبعاثات غازات دفيئة صفر منذ عام 2020، مع تحقيق وتهدف “أسترازينيكا” أيضًا إلى المشاركة في مؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ (COP27 وCOP28) التي عقدت خلال العامين الماضيين للمساهمة في الإجراءات اللازمة بشأن تغير المناخ وتقليل البصمة الكربونية لمناقشتها من خلال تدابير مختلفة.

دكتور. ومن جانبه ثمن علي الغمراوي رئيس هيئة الأدوية المصرية الدور المجتمعي الهام الذي تقوم به شركة أسترازينيكا مصر في دعم المبادرات الرئاسية في قطاع الصحة وتقديم الدعم الشامل للطواقم الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

وأضاف أن الشركة تعمل على تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى من خلال التعاون مع المؤسسات والهيئات المعنية لرفع مستوى الوعي العام بمختلف الأمراض وخاصة السرطان والأمراض النادرة والأمراض غير المعدية وتقديم الدعم الشامل للكوادر الطبية الصحية. العاملين والمشاركة في مبادرات القطاع الصحي الأهم بأكثر من 25 مبادرة في مختلف الجهات والمؤسسات، منها مبادرة “100 مليون صحة”، ومبادرة “معاً من أجل السلامة” للكشف المبكر عن سرطان الكبد وعلاجه، وكذلك علاج السرطان في أفريقيا (CCA).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى