اقتصاد

المشاط تبحث مع نظيرتها الإسبانية توسيع نطاق الشراكة وتمكين القطاع الخاص

وزير التعاون الدولي الإسباني يؤكد أهمية عقد المنتدى الحضري العالمي في مصر في نوفمبر المقبل

دكتور. واصلت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لقاءاتها خلال فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المستقبل بنيويورك، حيث التقت مع إيفا جرانادوس جاليانو وزيرة التنمية والتعاون الدولي. الدولة للتعاون الدولي في إسبانيا، بحضور سيرجيو كولينا، المدير العام لسياسة التنمية المستدامة.

بحث اللقاء علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، والترتيبات الخاصة بالمؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية المقرر عقده في إسبانيا خلال الفترة من 30 يونيو إلى 3 يوليو 2025، بالتنسيق مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة. وتعزيز آليات رصد البيانات وتقييمها.

كما ناقش الجانبان ملفات مختلفة للتعاون المشترك، لا سيما أهمية تعزيز الحلول المتكاملة التي تعمل على تحسين كفاءة إدارة الدين العام للدول النامية والأقل نموا، فضلا عن دور مؤسسات التمويل الدولية والبنوك التنموية متعددة الأطراف في هذا الإطار. ، كما د. ونوهت رانيا المشاط بجهود الوزارة في دفع الإصلاحات الهيكلية من خلال برنامج تمويل سياسات التنمية الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

كما تناول الاجتماع أهمية النهوض بأجندة توطين أهداف التنمية المستدامة بناء على الخبرات المتراكمة بين مصر والمؤسسات المالية الدولية، حيث أطلقت مصر تقارير التوطين حول أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما تمت مناقشة دعم نمو وتطور القطاع الخاص في مصر كجزء من جهودها لتعزيز الفرص الاقتصادية الشاملة وخلق فرص عمل لائقة، فضلاً عن تعزيز مهارات ريادة الأعمال وتطوير المهارات المتعلقة بإدارة الأعمال، والتي تعد جزءًا أساسيًا من استراتيجيتها.

تمت الإشارة إلى مبادرة الأمم المتحدة العالمية Local2030 التي تهدف إلى دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي من خلال حلول مبتكرة وبالتعاون مع الحكومات والمؤسسات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات غير الربحية. .

وتطرق الحديث إلى جوانب تحسين التعاون الثنائي، بما في ذلك الاستفادة من خبرات الحكومة المصرية في مجال التنمية المستدامة، وتطبيق الموازنات التي تراعي الفوارق بين الجنسين، وآليات التنسيق المشتركة ودور الأطراف المتضررة، بما في ذلك شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف، وكذلك كما تناقش التعاون من خلال مبادلة الديون. وتتصدر برامج مماثلة، مثل مصر، هذا المجال إلى جانب ألمانيا وإيطاليا والصين.

وعن التعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID)، قال د. وتهدف رانيا المشاط إلى تنفيذ 20 برنامج ومشروع في مصر بدعم من الوكالة الإسبانية في العديد من القطاعات والمجالات مثل تمكين المرأة، وإدارة الموارد المائية، ودعم القطاع الخاص المصري، وتنمية مهارات المرأة. وقدرات صعيد مصر، مؤكدا على أهمية المتابعة المنتظمة لهذه المشروعات،

بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة فرص التعاون المستقبلي لدعم التنمية المستدامة بالإضافة إلى مختلف مجالات التعاون التنموي والاقتصادي.

وأعربت الوزيرة الإسبانية عن تقديرها للشراكة الاستراتيجية مع جمهورية مصر العربية في مختلف مجالات التعاون، كما أبرزت أهمية استضافة المنتدى الحضري العالمي الذي تستضيفه مصر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل). وذلك في نوفمبر المقبل، حيث يعد المنتدى أول منصة على مستوى العالم لمعالجة القضايا الحضرية لتحقيق أهداف التحضر وتحقيق التنمية المستدامة. تجدر الإشارة إلى أن إسبانيا تعد أحد شركاء التنمية المساهمين في تمويل المنصة الوطنية لبرنامج “نوفي” في قطاع الطاقة.

وتعد مشاركة المشاط في فعاليات الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة هي الأولى بعد دمج وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، حيث تعمل الوزارة على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام – من خلال إطار عام لها ثلاثة محددات أساسية: الاعتماد على الأدلة والتدابير القائمة على البيانات لتحديد وسد الفجوات التنموية في القطاعات، وتحسين استقرار الاقتصاد الكلي، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية لزيادة القدرة التنافسية وتحسين بيئة الأعمال، ومرونة السياسات المالية الكلية والانتقال لدعم الاقتصاد الأخضر. ; تعبئة التمويل المحلي والخارجي لتحقيق التنمية المستدامة من خلال إطار تمويلي وطني متكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى