فن وثقافة

مهرجان الغردقة لسينما الشباب يناقش تجربة الفيلم السعودي «الممتعث»

صانع: اعتمدنا على عناصر محلية لتقييم الأعمال المختلفة.. و100 دار سينما في مصر ميزة كبيرة لا يمكن تجاهلها

أقام مهرجان الغردقة السينمائي للشباب، صباح اليوم السبت، ندوة حول منحة الفيلم السعودي “المتعاث”، ضمن فعاليات اليوم الثاني من دورته الثانية، والتي تستمر حتى 24 سبتمبر الجاري. وأقام المهرجان عرضًا خاصًا للفيلم الليلة الماضية، الجمعة، على شاشة حديقة مارينا صن رايز، خارج المسابقات الرسمية، في إطار تعريف جمهور الغردقة بالسينما السعودية الواعدة، التي انطلق مشروعها منذ عدة سنوات.

حضر الندوة السيناريست محمد البسوسي مدير المهرجان، والمخرج فودة نقيب سيناء، رئيس اتحاد الفنانين العرب، عمر الجاسر، أمين عام اتحاد الفنانين العرب، الفنان أحمد وفيق. المخرجون هاني لاشين وعمر عبد العزيز والمنتجون هشام عبد الخالق ومحمد العدل وعاطف عبد اللطيف بالإضافة إلى عدد من النقاد والمهتمين بالفن السابع من جمهور المهرجان.

بدأت الندوة، التي أدارها الناقد سيد محمود، بكلمة لمحمد الباسوسي، أشار فيها إلى طبيعة الفيلم الذي ينتمي إلى أعمال الرعب النفسي، وأشار إلى عناصره التي تبشر بسينما خليجية واعدة، ومنه العنصر الإخراجي الذي يصف ولادة مخرج سعودي جديد وبطل العمل الفنان براء علم الذي يلعب دوراً نفسياً يذهل مشاهد العمل.

وسلط سيد محمود، خلال تقديم الندوة، الضوء على التطور الكبير الذي شهدته السينما الخليجية في السنوات الأخيرة، خاصة في المملكة العربية السعودية التي ينتمي إليها الفيلم.

قال المخرج عامر الكامل عن فكرة فيلمه “المماتت” أنه يعالج مشكلة الأمراض النفسية في المنطقة العربية، وهو أمر غير مناسب بسبب رفض مجتمعنا الاعتراف بوجود الآلاف من الأمراض النفسية. الحالات في المملكة العربية السعودية الذين لا يتلقون العلاج المناسب بسبب العار على أهالي المرضى. ويعاني أحد أبنائها من مرض نفسي، وتؤكد أن الحالات التي تتلقى العلاج غالباً ما تكون في الخارج.

وكشف مخرج الفيلم أن شخصية “حمد” بطل العمل، هي شخصية حقيقية تم تمثيلها لتقديمها على الشاشة الكبيرة. وصف المنتج محمد منصور تجربته مع فيلم “المماتت” بالتحدي الكبير، وقال إنه منذ دخوله عالم الإنتاج السينمائي حاول تقديم أعمال أخرى، مؤكدا أنه يقدم عملا جديدا في كل مرة يحمل رسالة. لكن الصعوبة هذه المرة تكمن في اختياره الاعتماد على عناصر جديدة تتناسب مع العمل وعدم وجود أسماء لنجوم معروفين، كما هو شائع في الأعمال ذات الطابع التجاري التي تهدف إلى تحقيق الربح لأعماله السابقة، والتي واعتمد على مشاركة فنانين مصريين. وعلق: «من المستحيل تمامًا الاستغناء عن كوادر السينما المصرية، و100 عام من السينما في مصر مكسب كبير يعول عليه جميع صناع السينما العرب».

وأشار إلى الانفتاح الذي شهدته المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة والتسهيلات المقدمة لجميع العاملين في هذا المجال من مختلف الجنسيات مما يفتح مجالا واسعا للتعاون مع الأشقاء في مصر.

وأوضح المنصور أن الفيلم يعرض منذ أيام في دور العرض السينمائية بالخليج، وكانت مبادرة جيدة من اتحاد الفنانين العرب بقيادة المخرج مسعد فودة لترشيح الفيلم للعرض في مهرجان الغردقة السينمائي.

تحدث الممثل السعودي الشاب براء علم عن أسلوبه في التعامل مع شخصية المريض النفسي، والذي استعد له من خلال القراءة عن المرض النفسي والتعرف على أعراضه وما هي حالة من يعاني منه. كما شاهد عشرات الأفلام العالمية والعربية التي تتناول الأمراض النفسية، فيما استعان بشقيقتيه اللتين تدرسان الطب لدعم بعضهما في تصوير الدور.

وتحدث براء عن تجاربه كممثل عبر موقع يوتيوب، والتي بدأت عام 2017. كما قدم عددا من الأعمال السعودية المحلية قبل أن يشارك في فيلم “هوجان” الذي تم إنتاجه بمشاركة ماسيا، والذي تم تصوير جزء كبير منه في مدينة الإنتاج بمصر. وردا على سؤال حول اختياره للأدوار الغامضة في “هوجان” و”المماتت”، قال إن اختياره لهذا النوع أتاح له تجربة نفسه كممثل واكتشاف مهاراته في تصوير أنواع متعددة ومختلفة من أدوار الناس.

وأضاف: “شخصية حمد في “الباحث” كانت فرصة مهمة فهو دور جديد في السينما الخليجية لأنه يقوم على فكرة الرعب النفسي”. تحدث المنتج السعودي عمر الجاسر أمين عام اتحاد الفنانين العرب، عن تطلعات السينما السعودية ورغبتها في الانتشار خارج حدود المملكة. وقال: “السينما تجمعنا بمصر منذ 100 عام، ولا يمكن لأحد أن يتجاهلها أو يتجاوزها”.

وأشار إلى التوجه نحو إنتاج أفلام باللغة الصحفية التي تتغلب على اختلاف اللهجات من مكان إلى آخر بهدف خلق مساحات لعرض الأفلام السعدية في المنطقة العربية. من جانبه، رحب المخرج مسعد فودة بعرض الفيلم في مصر، مشيداً بعناصره الفنية، وقال إن الفيلم أثار حالة من الاستفزاز لدى مشاهديه، مؤكداً على أهداف اتحاد الفنانين العرب في خلق فرص التواصل بين العرب. المبدعين، والتي تفتح مساحات للحوار وتبادل الخبرات وتقديم الأفكار للتعاون والإنتاج المشترك.

وقال إن مهرجان الغردقة أتاح لصناع فيلم المتجدد تقديم تجربة شبابية واعدة في مهرجان سينمائي شبابي.

واختتمت الندوة بمهرجان الغردقة لتكريم صناع السينما السعوديين. كما أراد فريق الفيلم تكريم اتحاد الفنانين العرب ممثلا برئيسه المخرج مسعد فودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى