اقتصاد

نموذج تمويل للمؤسسة الدولية للتنمية يوفر 4 دولارات للبلدان الفقيرة من كل دولار تحصل عليه

ويسمح نموذج التمويل المختلط الذي تطبقه المؤسسة الدولية للتنمية، والمطبق منذ عام 2017، بمضاعفة الموارد المقدمة بشروط ميسرة، بحيث يؤدي كل دولار متاح للمؤسسة إلى تمويل البلدان الفقيرة بنحو 4 دولارات. المؤسسة تابعة للبنك الدولي. ويشير تقرير نُشر اليوم في النشرة الإخبارية الأسبوعية إلى أنه على الرغم من الكفاءة المالية المرتبطة بتعظيم استخدام الموارد الشحيحة، فإننا نشهد زيادة مستمرة في حصة المساعدات الإنمائية الأجنبية التي تذهب إلى كيانات لا يمكن جني فوائدها من أخذ دولارات تعظيمها. من قبل الجهات المانحة واستخدام ذلك الدولار لإتاحته للبلدان المتلقية كجزء من التدفقات المالية الرسمية الإجمالية. وتابع: “لذلك، يجب على المانحين أن يفكروا فيما إذا كان لديهم توازن مناسب بين التمويل القائم على الاستدانة والتمويل غير القائم على الاستدانة”.

وأوضح التقرير أن التمويل الميسر – المنح والقروض منخفضة الفائدة – أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة لأفقر بلدان العالم. ومع ذلك، فإن الهيكل الحالي لتقديم المساعدة معقد ومجزأ للغاية ولا يقدم سوى قدر محدود من الإغاثة. المؤسسة الدولية للتنمية هي أكبر مصدر في العالم للتمويل الميسر للبلدان النامية.

ويأتي حوالي 30% من المساعدات الخارجية في شكل منح، والباقي في شكل قروض منخفضة الفائدة للغاية. تلعب المؤسسة دورًا مركزيًا في رؤية البنك الدولي لخلق عالم خالٍ من الفقر على كوكب صالح للعيش. ويساعد التمويل الميسر الذي تقدمه المؤسسة الدولية للتنمية البلدان على تعزيز النمو الاقتصادي من أجل خلق فرص العمل، وتحقيق الرخاء، والتغلب على الصدمات، والتصدي لحالات الطوارئ، واتخاذ إجراءات فعالة بشأن المناخ.

ويشير التقرير إلى أنه نظرا لاحتياجات التنمية الضخمة والموارد المحدودة، فمن المنطقي للغاية الاستفادة من التمويل الميسر حيثما أمكن ذلك، وأن الاحتياجات التي تقاس بحجم السكان ونصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي تؤخذ في الاعتبار عند تخصيص الأموال. لأكثر من عقد من الزمان، كانت المؤسسة الدولية للتنمية تقدم المنح على أساس مخاطر الديون الحرجة وليس حسب القطاع. عندما قدمت المؤسسة المنح لأول مرة في عام 2002، كجزء من الزيادة الثالثة عشرة في مواردها، تم تخصيصها لقطاعات محددة، ولكن هذا لم ينجح بشكل جيد.

إن النهج الحالي الذي تتبعه المؤسسة الدولية للتنمية مستهدف للغاية نظرا للحاجة المتزايدة في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، لاحظنا في السنوات الأخيرة انخفاضا في حصة التمويل الميسر في تدفقات التمويل الرسمية إلى البلدان التي تواجه مستويات عالية من الضائقة.

تدعم المؤسسة الدولية للتنمية الجهود الرامية إلى الحد من التشتت الحالي للتمويل الميسر حيث تظهر العديد من الأبحاث أن هيكل المساعدات العالمية مجزأ بشكل متزايد، مع تجزئة التدفقات المالية الرسمية بشكل متزايد إلى أجزاء أصغر وزيادة عدد قنوات المانحين، مع حصول بعض البلدان على أكثر من 200 منحة. التي تقدمها المنظمات المانحة، ونسبة متزايدة من المؤسسات التي لا توفر الفرصة لاستخدام خدمات النفوذ المالي، ومستوى عال من الاحتيال، حيث أن 40٪ فقط من التمويل الرسمي يتدفق من خلال الميزانيات الوطنية للبلدان المتلقية.

وفي الشهر المقبل، ستعقد المؤسسة اجتماعا في زنجبار لإجراء مراجعة منتصف المدة لعملية التجديد الحالية، والتي ستكون التجديد العشرين لموارد المؤسسة. وكجزء من هذه العملية، سيتم تخصيص 93 مليار دولار لدعم البلدان الفقيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى