فن وثقافة

بعد إعلان مشاركته في “الجونة السينمائي”.. فيلم “رفعت عيني للسما” ينافس بمهرجان شيكاغو

يستعد فيلم (رفعت عيني إلى السماء) للمخرج ندى رياض وأيمن الأمير، للمنافسة في مهرجان شيكاغو السينمائي بأمريكا في دورته الـ60. ويعتبر من أقدم وأكبر المهرجانات وستقام فعالياته في شهر أكتوبر المقبل.

من ناحية أخرى، يشارك فيلم (رفعت عيني إلى السماء) للمرة السابعة في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي المقرر انعقاده في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2024.

حصل فيلم (رفعت عيني إلى السماء) من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وإنتاج فلوكة فيلمز، على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي الدولي.

ولقي الفيلم استحسان فريق بانوراما برشلونة في عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي، بحضور المخرجين وفريق العمل وبطلات الفيلم. حصل الفيلم على اعتراف عالمي وكتبت الصحف العالمية الكبرى عن الفيلم.

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، ويشارك في فريق مسرح بانوراما البرشا ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون وجوستينا سمير مؤسسة الفريق، ومن إنتاج شركة فلوكة للأفلام. .

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات يقررن تشكيل فرقة مسرحية وتقديم مسرحياتهن المستوحاة من التراث الشعبي السعيدي في شوارع قريتهن الصغيرة من أجل تسليط الضوء على القضايا التي تقلقهن، مثل مثل الزواج والعنف الأسري وتعليم الفتيات وأحلامهن التي تتجاوز الجنة.

عرض المخرجان ندى رياض وأيمن الأمير فيلمهما الروائي القصير (مصيدة) في مهرجان كان السينمائي عام 2019، وحصل فيلمهما على تنويه خاص في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عُرض فيلمها الوثائقي (النهايات السعيدة) في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية عام 2016، وهو أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام الوثائقية في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى