اقتصاد

كوالكوم تستغل تعثر إنتل وتعرض الاستحواذ عليها

وفقًا لـ CNBC، تواصلت شركة Qualcomm مع شركة Intel لصناعة الرقائق المتعثرة بشأن عملية استحواذ.

ليس من الواضح ما إذا كانت إنتل قد بدأت مناقشات مع كوالكوم أو ما هي الشروط، وفقًا لشخص مطلع على الأمر، والذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات سرية.

وإذا تمت الصفقة، فستكون واحدة من أكبر عمليات الاندماج التكنولوجي على الإطلاق. وتبلغ القيمة السوقية لشركة إنتل أكثر من 90 مليار دولار.

إنتل، التي كانت ذات يوم أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، كانت في دوامة هبوطية لسنوات لن تتسارع إلا في عام 2024.

سجل السهم أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ أكثر من 50 عامًا في أغسطس الماضي بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح مخيبة للآمال.

وانخفضت أسهم إنتل بنسبة 53% هذا العام، حيث أعرب المستثمرون عن شكوكهم بشأن خطط الشركة لتصنيع وتطوير الرقائق الباهظة الثمن.

وتتنافس شركتا كوالكوم وإنتل في العديد من الأسواق، بما في ذلك رقائق أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وعلى عكس إنتل، فإن كوالكوم لا تصنع رقائقها الخاصة، وبدلاً من ذلك تعتمد على شركات مثل سامسونج وتايوان في إنتاج أشباه الموصلات.

يوم الاثنين، بعد اجتماع مجلس الإدارة لمناقشة الاستراتيجية، أرسل باتريك جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، مذكرة إلى الموظفين يؤكد فيها التزام الشركة بالاستثمار بكثافة في أعمالها الخاصة برقائق الذكاء الاصطناعي، وهو المشروع الذي سيتم تنفيذه على مدى السنوات الخمس المقبلة قد يكلف 100 مليار دولار.

لقد فشلت شركة إنتل في الاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي. تعمل معظم برامج الذكاء الاصطناعي المتقدمة مثل ChatGPT على وحدات معالجة الرسومات NVIDIA، وليس وحدات المعالجة المركزية Intel. وفقًا للمحللين، تسيطر Nvidia على أكثر من 80% من السوق سريع النمو.

تحقق شركة كوالكوم إيرادات أقل من شركة إنتل، حيث سجلت إيرادات بقيمة 35.8 مليار دولار في السنة المالية 2023، مقارنة بـ 54.2 مليار دولار لشركة إنتل في نفس الفترة.

وستكون الصفقة المحتملة معقدة بسبب قضايا مكافحة الاحتكار والأمن القومي. وتقوم كل من إنتل وكوالكوم بأعمال تجارية في الصين، وقد شهدت كل منهما صفقات فاشلة من قبل منظمي مكافحة الاحتكار الصينيين.

والجدير بالذكر أن عمليات الاستحواذ الضخمة في هذا القطاع تم إحباطها في عام 2017 عندما قدمت Broadcom عرضًا لشراء شركة Qualcomm بأكثر من 100 مليار دولار.

منعت إدارة ترامب الصفقة في العام التالي لأسباب تتعلق بالأمن القومي، حيث كان مقر شركة Broadcom في سنغافورة في ذلك الوقت.

في عام 2021، رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية لمنع محاولة Nvidia شراء Arm لأسباب تتعلق بمكافحة الاحتكار، وتم إلغاء الصفقة في عام 2022 بعد ضغوط إضافية من المنظمين في أوروبا وآسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى