اقتصاد

شراكة بين الحكومتين المصرية والأمريكية لحماية وحفظ التراث الثقافي المصري

وفي كلمتها خلال حفل إطلاق المشروع نقلت يمنى البحر نائب وزير السياحة والآثار للمشاركين تحيات وتقدير شريف فتحي وزير السياحة والآثار، وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في هذا الإطلاق أحد أهم المشروعات. المشاريع المهمة المرتبطة بأحد الملفات الأساسية التي تركز عليها استراتيجية الوزارة في المرحلة المقبلة. ويهدف إلى تحقيق إنجازات ملحوظة في عملية توثيق وتسجيل الآثار وإنشاء نظام مركزي لربط المتاحف ببعضها البعض وبناء القدرات اللازمة لذلك، انطلاقاً من جهود الوزارة واهتمامها الكبير بحماية الآثار. ويتم تسليط الضوء على الأصول الثقافية وأفضل الممارسات في مجال إدارة المتاحف.

وفي نهاية كلمتها أشادت نائبة الوزير بالتعاون المثمر مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في المشاريع المتعلقة بالمحافظة على الآثار، مشيرة إلى عدد من التعاونات السابقة في تنفيذ العديد من المشاريع، كان آخرها. مشروع ترميم وتطوير وإعادة تأهيل عدد من المواقع الأثرية بالقاهرة التاريخية ضمن مشروع الإدارة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). وقال محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هذا المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة الحالية لتنفيذ برنامج شامل لبناء متاحف أثرية جديدة في جميع أنحاء الجمهورية ومتابعة مجموعاتها الأثرية، ويشمل هذا المشروع جميع المتاحف الأثرية في مصر ويشير إلى أنه في إطار تكنولوجيا المعلومات، فإن وجود نظام قوي لإدارة المجموعات الأثرية من شأنه أن يحسن قدرتنا على توثيق ومراقبة وتتبع جميع القطع الأثرية.

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن المتاحف مؤسسات ثقافية علمية والوزارة تعمل دائما على ضمان استدامتها وكفاءتها على المدى الطويل.

وأكد السفير هيرو مصطفى جارج على أهمية الحفاظ على الثقافة والتاريخ للأجيال القادمة، موضحًا أن هذه الشراكة لا تهدف فقط إلى الحفاظ على الماضي، ولكنها تهدف أيضًا إلى تشكيل مستقبل تستمر فيه ثروة مصر الثقافية في الازدهار. وأضافت أننا نتطلع إلى مواصلة الشراكة مع الشعب والحكومة المصرية لضمان الحفاظ على التراث الثقافي الغني لمصر وحمايته لقرون قادمة. دكتور. وقالت لويز بيرتيني، العضو المنتدب لـ ARCE: “يسر ARCE للغاية أن تشارك، مع وزارة السياحة والآثار، في هذا المشروع المهم للغاية لتطوير قاعدة بيانات المتحف المصري بميدان التحرير ومساعدتهم في استكشاف الآثار. إمكانية هذا الموقع “إن إنشاء قاعدة بيانات مركزية في المتحف يساهم في تحقيق هذا الهدف”.

وأضافت أن المنحة لتنفيذ اتفاقية الملكية الخاصة بالحكومة الأمريكية أصبحت ممكنة بفضل مذكرة التفاهم الأمريكية المصرية لحماية الممتلكات الثقافية، والتي تم توقيعها في الأصل في عام 2016 وتم تأكيدها في عام 2021. ستعمل هذه المنحة على زيادة القدرة المهنية لموظفي المتحف المصري في مجالات التوثيق وإدارة جمع البيانات وتكنولوجيا المعلومات. كما سيضع الأساس لنظام مركزي للتوثيق وجمع البيانات يمكنه جمع البيانات عن مجموعات المتاحف في متاحف وزارة الآثار المختلفة من خلال واجهة بحث واحدة، وبالتالي ضمان التتبع والتوثيق المناسب للقطع الأثرية.

يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي في مصر (ARCE) لدعم تنفيذ نظام المعلومات المركزي لمتاحف وزارة السياحة والآثار المصرية، والذي يتضمن توثيق البيانات والتدريب ومشروع تقييم الاحتياجات في مجموعة من متاحف الآثار بمنطقة القاهرة الكبرى، مثل المتحف المصري بالتحرير، والمصري الكبير، والمتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي، والمتحف القومي للحضارة المصرية.

Sie fügte hinzu, dass der Zuschuss zur Umsetzung des Eigentumsabkommens der US-Regierung durch das Memorandum of Understanding zwischen den Vereinigten Staaten von Amerika und Ägypten zum Schutz von Kulturgut ermöglicht wurde, das ursprünglich 2016 unterzeichnet und 2021 bestätigt wurde. Dieser Zuschuss wird erhöht die berufliche Leistungsfähigkeit des ägyptischen Museumspersonals in den Bereichen Dokumentation, Datenerfassungsmanagement und Informationstechnologie. Es wird auch den Grundstein für ein zentrales Dokumentations- und Datenerfassungssystem legen, das über eine einzige Suchschnittstelle Daten zu Museumssammlungen in den verschiedenen Museen des Ministeriums für Altertümer sammeln und so eine ordnungsgemäße Verfolgung und Dokumentation von Artefakten gewährleisten kann.

Das Projekt wird in Zusammenarbeit mit dem American Research Center in Egypt (ARCE) umgesetzt, um die Implementierung des zentralen Informationssystems für die Museen des ägyptischen Ministeriums für Tourismus und Antiquitäten zu unterstützen, das Datendokumentation, Schulung und ein Projekt zur Bedarfsermittlung umfasst in einer Reihe von Antiquitätenmuseen im Großraum Kairo, wie dem Ägyptischen in Tahrir, dem Großen Ägyptischen, dem Koptischen Museum, dem Museum für Islamische Kunst und dem Nationalmuseum der ägyptischen Zivilisation.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى