اقتصاد

رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية: 3 تحديات رئيسية تواجه الصادرات المصرية للأسواق الخارجية

حدد خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، ثلاثة تحديات تواجه الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة، أهمها القضايا الفنية، وأكد أن الفترة المقبلة تتطلب توفير التدريب للشركات لتمكينهم من تلبية متطلبات الوصول إلى الأسواق الخارجية.

وهنا يأتي التحدي الثاني الذي أبرزه أبو المكارم وهو التكاليف الباهظة التي يتحملها المصدر، ومن هنا ينشأ دور الدولة في مساعدة المصانع والمستثمرين على تحمل هذه التكاليف، والتحدي الثالث هو الشهادات التي تمكن الشركات والمصانع لتكون قادرة على المنافسة في السوق العالمية. وأشار أبو المكارم إلى الصعوبات التي يواجهها المصنعون في استخراج الريشة، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الاستخراج، الأمر الذي يتطلب دعما خارجيا للمصانع للحصول على هذه الشهادة. جاء ذلك خلال الملتقى السنوي الأول بعنوان “تطوير المفاهيم لإطلاق العنان لإمكانات التصدير” الذي نظمته الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تحت رعاية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD.

وأوضح أبو المكارم أن الكيماويات من المواد الخطرة مما يشكل تحديا كبيرا من حيث التحاليل والتصادمات المتعلقة بالبضائع الداخلة للسوق المصري أو المصدرة للخارج مما يتطلب سرعة التصنيع. وأشاد بسرعة استجابة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للمشكلات التي تعرض عليها من المصدرين، قائلا إن حل هذه المشاكل في حد ذاته يقلل التكاليف مما يزيد من القدرة التنافسية للمنتجات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى