العالم

العاهل الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين لدى مدريد

واستقبل الملك فيليبي السادس يوم الاثنين تسلمت إسبانيا أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين في مدريد بعد اعتراف بلاده به في شهر مايو الماضي.

وبحسب وسائل إعلام إسبانية، استقبل ملك إسبانيا السفير حسني عبد الواحد صباح اليوم في القصر الملكي بالعاصمة مدريد، حيث جرت مراسم تقديم أوراق اعتماده.

وأفاد الديوان الملكي الإسباني في تقريره الرسمي عبر منصة “إكس” أن عبد الواحد يرأس البعثة الدبلوماسية لدولة فلسطين في إسبانيا منذ عام 2022 ويتمتع برتبة سفير هناك.

وتغيرت رتبته رسميا بعد اعتراف مدريد بدولة فلسطين قبل أشهر قليلة، إذ أعلنت مدريد في 28 مايو/أيار الماضي اعترافها بدولة فلسطين أسوة بإيرلندا والنرويج، بحسب وكالة معا الإخبارية.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مطلع أيلول/سبتمبر أن “القمة الثنائية الأولى بين إسبانيا وفلسطين ستعقد بحلول نهاية العام”.

وأشار سانشيز إلى أن تبني قرار الاعتراف بدولة فلسطين يأتي وفق قرارات الأمم المتحدة وليس موجها ضد أي طرف. وقال: “نحن ملتزمون بالأمن في المنطقة وسنعمل مع الدول العربية لعقد مؤتمر للسلام”.

وشدد سانشيز في وقت سابق اليوم على أن “الاعتراف بدولة فلسطين خطوة تاريخية تتيح للفلسطينيين والإسرائيليين تحقيق السلام”، مشيرا إلى أن إسبانيا تنضم إلى أكثر من 140 دولة تعترف بفلسطين دولة مستقلة.

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريز يوم الاثنين إلى جانب نظيريه الأيرلندي والنرويجي في بروكسل إن “الاعتراف بدولة فلسطين يحقق العدالة للشعب الفلسطيني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى