العالم

رئيس الوزراء البريطاني: يجب على الناتو أن يضع أوكرانيا في أفضل وضع ممكن

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إن دول الناتو يجب أن تضع أوكرانيا “في أفضل وضع ممكن” وذلك ردًا على سؤال حول منح المملكة المتحدة الإذن لكييف باستخدام صواريخ كروز البريطانية طويلة المدى Storm Shadow ضد روسيا، كما أوردته صحيفة The Guardian البريطانية. وكالة الأنباء البريطانية بي إيه ميديا، الاثنين.

والتقى ستارمر بالرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن الجمعة الماضي لإجراء محادثات بشأن منح أوكرانيا الإذن باستخدام صواريخ بعيدة المدى لمهاجمة المطارات والقواعد العسكرية الروسية، لكن لم يتم اتخاذ قرار.

وفي العام الماضي، تبرعت المملكة المتحدة بصواريخ ستورم شادو لأوكرانيا، لكن استخدام هذه الأسلحة خارج حدود أوكرانيا لا يزال محظورا، على الرغم من المطالبات المتكررة من كييف.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني يوم الاثنين، سُئل ستارمر عن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن السماح بهجمات بعيدة المدى “يعني أن دول الناتو والولايات المتحدة والدول الأوروبية في حالة حرب مع روسيا”.

وأضاف: “أعتقد أنه من المهم أن نبدأ من الموقف الأساسي المتمثل في أن هذه حرب غير قانونية بدأتها روسيا، وبالتالي فإن لأوكرانيا الحق في حماية نفسها وحماية الجميع – إيطاليا والمملكة المتحدة وغيرهما”. وقال ستارمر للصحفيين في روما: “الوقوف إلى جانب أوكرانيا”.

وأضاف ستارمر: “إنها حرب ضد قيم الديمقراطية والحرية وسيادة القانون التي تنطبق علينا جميعا في بلداننا، ولكن على جميع الحلفاء. “ولهذا السبب نقوم بتوفير القدرات والتدريب والمال”، وقد تم التعهد مؤخرًا بمزيد من الالتزامات في هذا السياق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى