مصر

نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لـ الشروق: دعم المرأة والتراث المصري في صدارة أولوياتنا

أكد رفيق منصور، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التعليم والثقافة، أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بدعم المرأة وإتاحة الفرص لها في كافة المجالات، مشيراً إلى أن المرأة لديها اهتمام كبير بالتعليم وأن أكثر من نصف الكليات الخريجون في أمريكا هم من النساء.

وأوضح منصور في تصريحات لـ«الشروق» خلال لقائه مع مجموعة من الصحفيين على هامش زيارته للقاهرة، أن الولايات المتحدة تعمل مع الحكومات لتعزيز تمكين المرأة في مجالات التعليم وخاصة في مجال العلوم. التكنولوجيا والهندسة.

برنامج لدعم سيدات الأعمال

وأشار منصور إلى برنامج أكاديمية رائدات الأعمال الذي تم تفعيله في 100 دولة من بينها مصر بهدف دعم سيدات الأعمال لتطوير أعمالهن من خلال الدورات التعليمية.

150 مليون دولار دعمًا أمريكيًا للحفاظ على التراث الثقافي

وحول موضوع حماية التراث الثقافي، قال منصور إن الحكومة والشعب الأمريكي مهتمان بالحفاظ على آثار وتراث مصر. وأضاف أنه على مدار الثلاثين عامًا الماضية، قدمت الحكومة الأمريكية مساعدات بقيمة 150 مليون دولار للحفاظ على التراث والآثار المصرية. وشمل الدعم برامج الحفاظ على الآثار في الإسكندرية وأبو سمبل والكرنك والأقصر وأسوان والجيزة والقاهرة.

وأشار إلى أنه في عام 2016، أصبحت مصر أول دولة عربية توقع معاهدة مع الولايات المتحدة للحفاظ على التراث المصري، مما سهل على السلطات الأمريكية إعادة الآثار المسروقة. وأضاف أنه منذ توقيع المعاهدة تمكنت السلطات الأمريكية من إعادة 5000 قطعة أثرية إلى مصر.

27 ألف خريج في مجال التبادل الثقافي والتعليم

وفيما يتعلق بمجالات التعاون الثقافي بين مصر والولايات المتحدة، قال منصور إن هناك 27 ألف خريج تبادل ثقافي وبرامج تعليمية مثل منح فولبرايت. كما أشار أيضًا إلى تراثه المصري، حيث ولد في مصر وعاش هناك لمدة 15 عامًا قبل هجرة عائلته إلى أمريكا. وتابع: “أشكر أمريكا لأنها دولة تسمح بالتعددية وتوفر الفرص للناس من جميع أنحاء العالم، وأعتبر وصولي كدبلوماسي أمريكي جزءا من “الحلم الأمريكي”.

ويدرس 4000 مصري في الجامعات الأمريكية كل عام

وأوضح منصور أن نحو 4000 مصري يدرسون في الجامعات الأمريكية كل عام، وأن من أكبر المنح التي تقدمها الولايات المتحدة في المجالين الأكاديمي والثقافي هي منحة فولبرايت. وأضاف أن مصر ستحتفل قريبا بمرور 75 عاما على منحة فولبرايت التي ساعدت الكثير من المصريين على السفر إلى أمريكا والعكس.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 3500 جامعة في أمريكا وأن برنامج Education USA في مصر يقدم خبرات الاستشاريين لمساعدة الطلاب المصريين الراغبين في الدراسة في أمريكا. وأشار أيضًا إلى وجود ثلاثة مراكز ثقافية أمريكية في مصر تعرف باسم “الزوايا الأمريكية”، أحدها في السفارة الأمريكية، وآخر بالمعادي، والثالث بالإسكندرية.

مشروع جديد لرقمنة أرشيف المتاحف في مصر

وكشف منصور أنه سيتم الإعلان غدًا الثلاثاء عن مشروع جديد لرقمنة أرشيف المتاحف في مصر، مما سيساعد في مكافحة تجارة الآثار غير المشروعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى