العالم

ألمانيا توقع مع أوزبكستان اتفاقية لتعزيز التعاون في تنظيم الهجرة

وفي بداية رحلته إلى آسيا الوسطى، اتفق المستشار أولاف شولتس مع أوزبكستان على زيادة التعاون في تنظيم الهجرة إلى ألمانيا.

وتم التوقيع على اتفاقية بهذا المعنى خلال زيارته إلى عاصمة أوزبكستان، مدينة سمرقند التجارية التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 3000 عام، وتقع على طريق الحرير. وتهدف الاتفاقية إلى تسهيل توظيف الكوادر الفنية، بما في ذلك في قطاع الصحة والتمريض، وتسهيل عودة المواطنين الأوزبكيين الذين ليس لهم الحق في البقاء في ألمانيا.

وبحسب المعلومات الألمانية (حتى نهاية يوليو/تموز من العام الماضي)، فإن عدد هؤلاء المواطنين في ألمانيا لا يتجاوز 203 أشخاص، وهو ما يعادل أقل من 0.1% من إجمالي 225 ألف مهاجر أجبرتهم السلطات الألمانية على مغادرة البلاد. ويبلغ إجمالي عدد الأوزبك الذين يعيشون في ألمانيا 13700 شخص.

يشار إلى أن الاتفاقيات مع بعض الدول الأصلية للمهاجرين إلى ألمانيا تشكل جزءا أساسيا من سياسة الهجرة التي تنتهجها حكومة “إشارة المرور” الائتلافية في برلين. وللتفاوض على هذه الاتفاقيات، عينت الحكومة مبعوثا خاصا، يواكيم ستامب، الذي سيرافق المستشارة شولتز ووزيرة الداخلية نانسي فيزر في رحلته.

وتم أول من أمس الجمعة، التوقيع على اتفاقية الهجرة مع كينيا في برلين، كما أن الاتفاقيات موجودة بالفعل مع الهند وجورجيا والمغرب وكولومبيا. فقد قطعت المفاوضات مع مولدوفا وقيرغيزستان شوطاً طويلاً، كما أن المحادثات جارية أيضاً مع الفلبين وغانا.

وذكرت مصادر من الحكومة الفيدرالية أن أوزبكستان، جارة أفغانستان، هي أيضًا إحدى الدول التي يمكن أن تساعد في ترحيل المجرمين إلى أفغانستان، رغم أنه لم يتضح بعد “ما إذا كان هذا سينجح في المستقبل”. الممارسة وفي أي أفق زمني.

وعلى الرغم من أن الاتفاقية تغطي بشكل أساسي تنظيم “النقل العابر” لمواطني الدول الثالثة عبر أراضي أوزبكستان، إلا أنها لا تحتوي على اتفاقية محددة حول هذا الموضوع.

ومنذ نهاية أغسطس من العام الماضي، بدأت ألمانيا مرة أخرى في ترحيل المجرمين إلى أفغانستان، التي تحكمها حركة طالبان الإسلامية. وتم تنظيم الرحلة الأولى بمساعدة قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى